بالمستندات.. بلاغ يتهم الآثار بسرقة بحث أخصائي ترميم

وزارة الآثار

2/16/2020 4:48:54 PM
تقارير

تقدمت إيمان حسين أخصائي ترميم أول بالإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، ببلاغ للنائب العام رقم 3552 لسنة 2020، بشأن إعلان الوزارة عن مسابقة في 24 يوليو 2019 لمنح مقدمة من هيئة فولبرايت الأمريكية وعلى الراغبين تقديم بحث في إحدى المجالات المذكورة، ومنها الاستفادة من التراث في مشروعات مدرة للدخل دون الإضرار بالقيمة الأثرية.

تقول إيمان حسين وفقا لمستندات تقدمت بها تفيد بتسجيل البحث في مكتب التوثيق العقاري، قامت الوزارة بسرقة بحثي وتطبيقه دون الرجوع لي وأعلنت في 15 يناير الماضي عن إقامة مهرجان "دندرة " الفني بمحافظة قنا صعيد مصر، خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 3 مارس المقبل، بهدف رفع الوعي الثقافي والأثري وتنشيط السياحة الثقافية.

 

 

وقال خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مهرجان "دندرة الفني" يعمل على تنشيط حركة السياحة الثقافية والداخلية، وزيادة الوعي الثقافي لدى المصريين بأهمية السياحة والآثار، مشيرا إلى استعداد وزارة السياحة والآثار لتقديم الدعم لوزارة الثقافة لإقامة المهرجان وفقا لاستراتيجية التعاون بين مؤسسات الدولة المصرية في مختلف المشروعات.

وأكد العناني، في بيان، على أن التعاون بين وزاراتي الثقافة والسياحة والآثار، يبرز الوجه الحضاري لمصر ويجذب اهتمام المصريين إلى الفن والإبداع والتراث الحضاري، وينعكس إيجابيا على حركة السياحة والثقافة في مختلف المحافظات المصرية.

وقالت إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن المهرجان يعد الأول في محافظات صعيد مصر الذي يرتكز على مسارات العمل الثقافي الهادفة إلى بناء الإنسان، وإعادة تشكيل الوعي عبر القوى الناعمة، خصوصاً أن المهرجان يقام في 3 أماكن أثرية وثقافية، هي: معبد دندرة وقصر ثقافة قنا وجامعة جنوب الوادي، بمشاركة عدد من الفنانين والموسيقيين المصريين.

 

وقدمت أخصائي ترميم أول مستندًا يثبت تقديم بحث يحمل نفس الفكرة وتم تسجيله بمكتب الشهر العقاري برقم 1788 بتاريخ 3 أغسطس 2019، ومن ضمن بنود البحث "إقامة حفلات لفرق الفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار بمناطق الأهرامات، مدينة القاهرة التاريخية، قلعة قايتباي، المعابد الفرعونية والأسبلة والتكايا التي تتم زيارتها".

ونص البحث أيضا على "يتم إنشاء معارض مؤقتة للآثار داخل الأسبلة والتكايا والمباني الأثرية التي لا تحظى بزيارة عدد كبير من السائحين فتكون تلك المعارض وسيلة جذب للسائحين وتكون أيضا مصدر دخل كبير للوزارة".

اليوم الجديد