5 طرق لعلاج الحموضة المعوية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 طرق لعلاج الحموضة المعوية, اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 04:19 مساءً

كلنا عانينا من الحموضة في مرحلة أو أخرى، والتي تكون من أعرضها الشائعة ألم شديد في المعدة ، وحرقان ، وانتفاخ ، وفواق ، وانتفاخ البطن ، وارتجاع حمضي، إذا كنت تعاني من هذه المشاكل مرارًا وتكرارًا ، نقترح عليك اختيار العلاجات المنزلية للحموضة وحرقة المعدة. يمكن أن تعالج كنوز المطبخ هذه وتتحكم في الحموضة وتعزز صحة معدتك بشكل عام، نقدم لك أكثر العلاجات المنزلية فعالية لحرقة المعدة والحموضة وعسر الهضم.

- أعراض الحموضة والحموضة المعوية:

الحموضة هي حالة طبية تشير إلى الإنتاج الزائد لحمض المعدة، ينتج هذا الحمض عن طريق غدد المعدة ويساعد في هضم الطعام، يمكن أن يسبب الحمض الزائد الحموضة أو ارتداد الحمض  أي ارتفاع الحمض من المعدة إلى الحلق، يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض أيضًا حرقة المعدة وهو احساس بالحرقان أو ألم في منطقة أسفل الصدر.

يمكن منع الحموضة والحموضة المعوية عن طريق الانغماس في بعض العادات الصحية كما هو موضح أدناه.

لا تفرط في تناول الطعام:

غالبًا ما تؤدي الوجبة الكبيرة إلى زيادة الحموضة في كثير من الأحيان.

ماذا يحدث إذا كانت معدتك ممتلئة، فهناك فرصة أكبر لأن يتم دفع أحماض المعدة مرة أخرى إلى المريء مما يؤدي إلى ارتجاع المريء وعسر الهضم وتشنجات المعدة وعدم الراحة ، بدلًا من ذلك ، تناول كميات أصغر ولكن على فترات منتظمة لمنع الحموضة.

هذه نصيحة جيدة أيضًا لأن البقاء جائعًا لفترة طويلة أو وجود فجوات طويلة بين وجباتك يمكن أن يسبب أيضًا الحموضة.

1- مضغ العلكة:

الأمر بهذه البساطة حقًا! تبدأ عملية الهضم فعليًا في فمنا، يحفز اللثة تدفق اللعاب ، والذي بدوره يحافظ على انخفاض مستويات الحمض ويوازن مستويات الأس الهيدروجيني لديك ، بعد وجبتك ، امضغ بعض العلكة لمدة عشر دقائق كأحد العلاجات المنزلية لعسر الهضم .

لا تنم على جانبك الأيمن: عندما تضغط على السرير ، استدر على جانبك الأيسر ونم، يمنع هذا الوضع ارتجاع الحمض لأنه لا يسمح لأحماض المعدة المسببة للتآكل بدخول المريء، وإن تناول الأطعمة الصحيحة يساعد في الحفاظ على الحموضة تحت السيطرة، أضف الأطعمة التالية إلى نظامك الغذائي اليومي ولاحظ الفرق بنفسك.

2- الموز:

الموز مفيد للغاية لصحة الأمعاء والمعدة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعزز عملية الهضم، فهي غنية بالبوتاسيوم وتزيد من إنتاج المخاط في المعدة مما يمنع تكوين الأحماض الزائدة ويحارب أيضًا الآثار الضارة للإفراط في إنتاج الأحماض، الموز الناضج هو ترياق مثالي لنوبات الحموضة الشديدة .

3- الحليب البارد:

من المعروف أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما يجعله غذاء خارق لصحة العظام ، لكن هل تعلم أن الكالسيوم هو أيضًا أحد المكونات الرئيسية في مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية؟ يساعد الكالسيوم في الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني ويساعد في الهضم السليم .

4- اللبن:

اللبن البارد هو ترياق مفيد آخر للحموضة، للتخلص من الحموضة المعوية ، اشرب كوبًا من اللبن البارد، يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تحييد حموضة المعدة .

يعمل حمض اللاكتيك على تهدئة المعدة عن طريق تغطية بطانة المعدة وتقليل التهيج وأعراض الارتجاع الحمضي، إلى جانب ذلك ، فإن اللبن هو بروبيوتيك طبيعي، تمنع البكتيريا الجيدة الموجودة في البروبيوتيك تراكم الغازات والانتفاخ الذي يؤدي غالبًا إلى ارتداد الحمض.

كما أنه يسمح لهضم العناصر الغذائية والأطعمة وامتصاصها بشكل صحيح مما يقضي في النهاية ويقلل من إمكانية حدوث الحموضة ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي في حالة جيدة.

5- اللوز:

علاج منزلي آخر يعمل بشكل جيد لتخفيف الحموضة وهو اللوز الخام ، اللوز الخام هو ببساطة لوز طبيعي لم يتم نقعه أو العبث به بأي شكل من الأشكال، في العصور القديمة في بلدان الشرق الأوسط ، كان يعتبر اللوز علاجًا طبيعيًا للقرحة وحرقة المعدة، اللوز غني بالزيوت الطبيعية التي تعمل على تهدئة وتحييد الأحماض في المعدة ، يساعد محتوى الألياف العالي في الجوز أيضًا في عملية الهضم ، إلى جانب اللوز الخام ، يمكنك أيضًا تناول حليب اللوز للحفاظ على معدتك بصحة جيدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أدوية علاج الحموضة المعوية الشائعة قد تضر بصحة الكلى

أدوية الحموضة الشائعة تُساعد في السيطرة على نسب السُكر في الدم

أخبار ذات صلة

0 تعليق