وزارة الفلاحة: الأضاحي متوفّرة بأعداد تفوق معدل الاستهلاك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة الفلاحة: الأضاحي متوفّرة بأعداد تفوق معدل الاستهلاك, اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024 04:29 مساءً

وزارة الفلاحة: الأضاحي متوفّرة بأعداد تفوق معدل الاستهلاك

نشر في الشروق يوم 04 - 06 - 2024

2314184
أكدت المسؤولة بالإدارة العامة للإنتاج الفلاحي، سلوى الذوادي، توفّر 1،012 مليون رأس من الأغنام مقابل معدل استهلاك لا يتجاوز 900 ألف رأس.
وأوضحت الذوادي، خلال الندوة الصحفية الدورية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الثلاثاء، أنّه وقع التنسيق مع كافّة الولاة لتوفير فضاءات مؤمنة ومهيأة تتوفر بها المواصفات الدنيا لإيواء أضاحي العيد، قصد استغلالها كنقاط بيع منظمة.
ويرمي هذا الإجراء، وفق المسؤولة، الى الحد من ارتفاع الأسعار والانتصاب الفوضوي ومقاومة ظاهرة السرقة وتامين المراقبة الصحية وحسن معاملة الحيوان، إضافة الى تقريب الخدمات للمواطن وشفافية المعاملات عبر ترسيخ ثقافة البيع بالميزان.
ولفتت في هذا الصدد، الى أنّ مصالح الوزارة، قد أوصت بتوفير أماكن مريحة ومظللة وتقديم أعلاف متوازنة وبالكمية الكافية وتوفير مياه الشرب بصفة مستمرة والتأكّد من نظافتها، فضلا عن احترام الأمن الحيوي ومداواة الحيوانات المعدة للأضحية ضد الطفيليات الخارجية والداخلية واحترام مهلة الانتظار للأدوية البيطرية والاتصال بالطبيب البيطري الخاص عند ظهور ايّ أعراض مرضية لدى الحيوانات.
ودعت الذوادي، المواطنين الى شراء الأضاحي من مصادر معروفة والتأكد من خلو الأضحية من أيّ علامات مرضية ونقل الأضاحي بطرق أمنة لتجنب تعريضها للاجهاد او الاصابة، علاوة عن الاحتفاظ بالاضحية في مكان امن ومظلل وبعيدا عن مجرى الهواء والاتصال باقرب طبيب بيطري خاص عند ظهور أي أعراض مرضية.
وكانت وزارة الفلاحة قد وجهت عديد النصائح للمستهلك للحصول على لحوم ذات جودة، منها تطبيق قواعد حفظ الصحة لتفادي اخضرار اللحوم مع ارتفاع درجات الحرارة والاقتصار على الماء خلال 24 ساعة الاخيرة قبل الذبح والذبح بصفة مسترسلة دون انقطاع في اقل وقت ممكن، مع الحرص على عدم اتساخ اللحوم وعدم غسلها بالماء بعد الانتهاء من عملية تحضير الذبيحة.
كما وجهت الوزارة نصائح للمستهلك للحصول على لحوم ذات جودة، تتمثل في خزن الأعضاء (كبد، قلب،رئة) مباشرة بعد الذبح دون انتظار في الثلاجة (4 درجات)، وغسل وتنظيف الأحشاء والأمعاء وخزنها مباشرة في الثلاجة (4 درجات) والاقتصار على ساعتين كأقصى تقدير في مكان بعيد عن اشعة الشمس ومهوى قبل الشروع في عملية التقطيع والخزن وخزن اللحوم، التّي سيتم استهلاكها خلال الثلاثة أيّام الأولى في الثلاجة (4 درجات) وخزنها في درجة (18- درجة) بالنسبة للحوم، التي يعتزم استهلاكها بعد 3 أيام من الذبح.
وأكدت المسؤولة بالإدارة العامة للإنتاج الفلاحي، انه تم إعداد دعائم إرشاد وتحسيس وضبط قائمة البياطرة المكلفين بالتواصل مع وسائل الاعلام وتامين المراقبة الصحية البيطرية بنقاط البيع وتامين المكالمات الهاتفية خلال يومي العيد (ضبط قائمة اطباء بياطرة متطوعين ونشرها على المواقع الالكترونية).
الأخبار

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق