وزيرة الصناعة تستعرض الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزيرة الصناعة تستعرض الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية, اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 09:18 مساءً

وزيرة الصناعة تستعرض الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية

نشر في الشروق يوم 11 - 06 - 2024

2315037
تحت إشراف رئيس الجمهورية، افتتحت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شبيوب صباح الثلاثاء 11 جوان الجاري بالعاصمة فعاليات الدورة السابعة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا "فيتا 2024" تحت شعار "تعزيز الصناعات المحلية ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستديم وشامل في إفريقيا" بحضور وفود رفيعة المستوى من القطاعين العام والخاص عن دول الإفريقية ومن تونس إلى جانب عدد من السفراء.
وأكدت فاطمة الثابت شيبوب في كلمتها الافتتاحية على أهمية هذا المنتدى الذي يعكس حرص تونس على إعطاء دفع جديد لديناميكية التعاون التونسي الافريقي، بما من شأنه أن يساعد بناء شراكة اقتصادية افريقية متطورة ومستدامة.
وبينت أن هذا الحدث الاقتصادي من شأنه أن يساعد في التأسيس لمستقبل أفضل للعلاقات التونسية الإفريقية ودعم المبادلات المشتركة وتوطيد الاستثمار خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية والتغيرات المناخية على الصعيد الدولي.
وأضافت أن تونس تعمل على تحقيق التكامل الإقليمي، خاصة من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف) والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) لتصبح افريقيا مستقطبا هاما للدول المصنعة الكبرى مشيرة إلى أنّ الدول الإفريقية، بينها تونس لها مزايا تفاضلية من شانها أن تجعلها قاطرة للصناعة العالمية المتطورة.
واستعرضت الوزيرة في هذا السياق توجهات الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصناعي والجهود المبذولة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع البلدان الافريقية وذلك في إطار استراتيجية متكاملة ومستدامة ومربحة لجميع الأطراف مؤكدة الحرص على دعم القطاعات التنافسية من خلال اتفاقيات ثنائية تسهم في تطوير هذه القطاعات وتسهيل ولوجها نحو عدة أسواق جديدة، خصوصا الإفريقية.
هذا وتحادتث الوزيرة على هامش المنتدى مع عدد من رجال الأعمال وممثلي مؤسسات من الغابون وجنوب إفريقيا و نامبيبا وأخرى أجنبية من أجل تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعة مستعرضة الإمكانات المتاحة قي بلادنا الى جانب الكفاءات والخبرات الوطنية المتواجدة في عديد القطاعات على صناعة مكونات السيارات ومكونات الطائرات والصناعة الميكانيكية والمنتجات الكيميائية والصناعات الصيدلانية،
يشار إلى أن هذا المنتدى الذي ينتظم على مدى يومين ببادرة من مجلس الأعمال التونسي الافريقي، بحضور أكثر من 1000 مشارك من أكثر من 65 دولة، سيسلط الضوء على عديد المواضيع أهمها دعم البلدان الأفريقية جنوب الصحراء في سعيها لتعزيز قطاع الصناعة وتعزيز سلاسل القيمة المحلية.
ولأول مرة، تشارك وفود رفيعة المستوى من ناميبيا، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا وأوغندا وجزر القمر والسيشل فيما ستكون الكونغو وبولونيا ضيفتي شرف الدورة.
الأخبار
الأولى

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق