دليل الهجرة الى النمسا في 2024: كيفية الانتقال والعيش بأفضل الشروط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دليل الهجرة الى النمسا في 2024: كيفية الانتقال والعيش بأفضل الشروط, اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 05:11 صباحاً

سرايا - تشتهر النمسا بنمط الحياة الهادئ والمريح، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وثقافتها الترحيبية. مع اقتصاد مزدهر وتركيز قوي على التوازن بين العمل والحياة، تعد النمسا وجهة جذابة للعديد من المهاجرين الذين يبحثون عن فرص جديدة.

يوفر لك هذا الدليل من ويجو نظرة عامة شاملة على نظام الهجرة في النمسا، مع التركيز على برنامج البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء، الذي يوفر طريقًا للإقامة الدائمة والعمل للعمال الأجانب المؤهلين.

يهدف برنامج البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء لجذب المهنيين ذوي المهارات العالية من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لسد النقص في العمالة في مختلف القطاعات. من خلال الحصول على هذه البطاقة، تحصل على الحق في العيش والعمل في النمسا، مع إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية بعد عدد من السنوات.

الهجرة إلى النمسا

يحتاج مواطنو الدول الثالثة الراغبين فى تقديم طلب هجرة إلى النمسا إلى تصريح إقامة للنمسا إذا كانوا يخططون للبقاء فيها لأكثر من ستة أشهر. وهناك أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة، منها:

البطاقة الحمراء البيضاء الحمراء: تصدر هذه البطاقة للعمال المؤهلين تأهيلًا عاليًا وذوي المهارات وعمال الوظائف التي تعاني من نقص العمالة في النمسا، وكذلك للخريجين من الجامعات النمساوية وكليات التعليم العالي، والعمال الرئيسيين في قطاعات معينة، والعمال المستقلين، ومؤسسي الشركات الناشئة.

بطاقات زرقاء: تصدر هذه البطاقات للعمال ذوي المهارات العالية الذين لديهم عروض عمل من أصحاب عمل نمساويين.

تصاريح الإقامة الأخرى: تصاريح الإقامة الأخرى متاحة للباحثين، والطلاب، والمتطوعين، وغيرهم.

شروط الإقامة في النمسا

قبل الشروع في عملية الهجرة، من الضروري فهم شروط الأهلية للحصول على تصريح إقامة في النمسا. تنطبق هذه المتطلبات العامة على جميع أنواع تصاريح الإقامة:

وسائل العيش الكافية: يجب أن يكون لديك دخل شخصي ثابت ومنتظم يمكّنك من تغطية نفقات معيشتك دون الاعتماد على مساعدات الرعاية الاجتماعية.

التغطية بالتأمين الصحي: يجب أن يكون لديك تأمين صحي يوفر تغطية لجميع المخاطر في النمسا. إذا كنت تعمل في النمسا وجزءًا من نظام التأمين الاجتماعي العام، فسيتم استيفاء هذا الشرط.

سكن مناسب: يجب عليك تقديم دليل على السكن القانوني والعرفي المحلي، مثل عقد إيجار ساري المفعول.

عدم وجود تهديد للنظام العام أو الأمن: يجب ألا يشكل وجودك في النمسا تهديدًا للنظام العام أو الأمن أو يؤثر بشكل كبير على علاقات النمسا مع الدول الأخرى.

بالإضافة إلى هذه المتطلبات العامة، فإن برنامج البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء لديه معايير أهلية محددة للعمال المؤهلين من الدول الثالثة (الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية). يجب أن تنتمي إلى إحدى الفئات التالية:

العمال المهرة في المهن التي تعاني من نقص.

العمال الرئيسيون الآخرون (على سبيل المثال: خريجو الجامعات النمساوية، والموظفون الرئيسيون العاملون لحسابهم الخاص).

خريجو الجامعات النمساوية الحاصلين على درجة علمية ذات صلة.

أصحاب العمل الرئيسيين العاملين لحسابهم الخاص.

عن طريق نظام Karte Rot-Wei -Rot أو البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء يستطيع الأشخاص المهتمون من خارج دول الاتحاد الأوروبي معرفة ما إذا كان بإمكانهم الهجرة إلى النمسا، اعتمادًا على عدة عوامل، منها: مستوى التأهيل والخبرة المهنية وإتقان اللغة والعمر.

التقديم للحصول على البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء

للحصول على البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء، يجب عليك اتباع عملية تقديم منظمة. فيما يلي الخطوات الرئيسية:

جمع المستندات المطلوبة: قم بإعداد جميع المستندات اللازمة، بما في ذلك إثبات مؤهلاتك، وعقد العمل (إن وجد)، وإثبات توافر وسائل العيش الكافية، والتغطية بالتأمين الصحي، والسكن المناسب.

تقديم طلبك: قدم طلبك، مع المستندات المطلوبة، إما شخصيًا إلى السلطة المسؤولة في النمسا أو في السفارة أو القنصلية النمساوية في بلدك الأم.

تقديم البيانات البيومترية: كجزء من عملية تقديم الطلب، سيُطلب منك تقديم بيانات بيومترية (بصمات الأصابع وصورة فوتوغرافية) لإصدار بطاقة تصريح الإقامة.

انتظر المعالجة: قد تختلف مدة معالجة طلبات البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء، ولكنها تستغرق عادةً عدة أسابيع أو أشهر. خلال هذا الوقت، ستقوم السلطات بمراجعة طلبك والمستندات الداعمة للتأكد من استيفائك لجميع معايير الأهلية.

استلام بطاقتك الحمراء-البيضاء-الحمراء: إذا تمت الموافقة على طلبك، فستتلقى بطاقتك الحمراء-البيضاء-الحمراء، التي تمنحك الحق في العيش والعمل في النمسا لمدة أولية مدتها 24 شهرًا مع إمكانية التجديد.

من المهم ملاحظة أن عملية تقديم الطلب قد تتضمن خطوات أو متطلبات إضافية اعتمادًا على ظروفك المحددة.

هل يمكن الحصول على الإقامة الدائمة بعد الحصول على بطاقة Red-White-Red Card؟

نعم، بعد فترة معينة من الإقامة القانونية والمستمرة في النمسا (عادة 5 سنوات)، قد تكون مؤهلًا للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.

لم الشمل في النمسا

إذا كنت ترغب في إحضار أفراد عائلتك إلى النمسا، فيمكن التقدم بطلب للحصول على بطاقة Red-White-Red Card Plus، المصممة خصيصًا لجمع شمل الأسرة. تشمل متطلبات أفراد الأسرة ما يلي:

إثبات توافر وسائل العيش الكافية لإعالة الأسرة بأكملها

سكن مناسب للعائلة

التغطية بالتأمين الصحي

تتشابه عملية التقدم بطلب للحصول على بطاقة Red-White-Red Card Plus مع عملية التقدم بطلب للحصول على بطاقة Red-White-Red Card، وستحتاج إلى تقديم المستندات المطلوبة والبيانات البيومترية لكل فرد من أفراد الأسرة.

وفي السياق نفسه، أجرت النمسا مؤخرًا عدة تعديلات على المادة 57 من قانون اللجوء في النمسا المتعلقة بلم الشمل، أهمها:

تبدأ إجراءات لم الشمل في النمسا بعد مرور عام كامل على الموافقة على طلب اللجوء وإصدار الإقامة.

إلزام اللاجئين بحضور 300 ساعة تدريبية لتعلم اللغة النمساوية.

ترحيل الأشخاص بشكل أسرع في المستقبل إلى الدول التي تم تصنيفها كآمنة.

هل يوجد فيزا بحث عن عمل في النمسا؟

نعم، هناك فيزا بحث عن عمل في النمسا يمكن الحصول عليها من خلال نظام التسجيل PBS ومدتها 6 أشهر. ويجب على المتقدم تحقيق 70 نقطة من أصل 100 نقطة في نظام الهجرة النمساوي للحصول على هذه الفيزا.

المستندات المطلوبة للتقديم على هذه الفيزا تشمل: جواز سفر ساري المفعول، صورة شخصية، شهادة ميلاد، شهادة تأمين صحي، إثبات القدرة على تحمل تكاليف المعيشة، وإثبات محل الإقامة. وبعد الوصول إلى النمسا وإيجاد وظيفة مناسبة، يمكن تحويل هذه الفيزا إلى إقامة عمل Red-White-Red.

العمل والحياة في النمسا

بمجرد حصولك على بطاقتك الحمراء-البيضاء-الحمراء، ستتاح لك الفرصة لتجربة الثقافة الغنية ومستويات المعيشة المرتفعة التي تقدمها النمسا. فيما يلي بعض الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها:

فرص العمل

النمسا موطن لمجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التصنيع والتكنولوجيا والسياحة والتمويل. بفضل مؤهلاتك ومهاراتك، قد تجد فرص عمل في قطاعات مختلفة، اعتمادًا على مجال خبرتك.

ثقافة العمل النمساوية

تقدر ثقافة العمل النمساوية الالتزام بالمواعيد والكفاءة المهنية وأخلاقيات العمل القوية. غالبًا ما يعطي أصحاب العمل الأولوية للتوازن بين العمل والحياة، حيث يقدمون إجازات سخية ويؤكدون على أهمية الرفاهية الشخصية.

تكلفة المعيشة

بينما يمكن أن تكون تكلفة المعيشة في النمسا، لا سيما في المدن الكبرى مثل فيينا، أعلى مما هي عليه في بعض الدول الأوروبية الأخرى، فإن الرواتب بشكل عام تنافسية. ستساعدك الميزانية الدقيقة والمسؤولية المالية على إدارة نفقاتك بشكل فعال.

خيارات السكن

تقدم النمسا مجموعة من خيارات السكن، من الشقق الحضرية إلى المنازل في الضواحي. يمكن أن يكون سوق الإسكان تنافسيًا، خاصة في المدن الشهيرة، لذلك يُنصح ببدء البحث مبكرًا والنظر في عوامل مثل القرب من العمل والنقل العام ووسائل الراحة.

نظام الرعاية الصحية

تتمتع النمسا بنظام رعاية صحية قوي ويمكن الوصول إليه، مع مزيج من مقدمي الخدمات العامة والخاصة. بصفتك مقيمًا قانونيًا، ستتمكن من الوصول إلى نظام الرعاية الصحية العامة، الذي يقدم خدمات طبية عالية الجودة بتكاليف منخفضة نسبيًا.

نظام التعليم

إذا كان لديك أطفال، فيمكنك الاستفادة من نظام التعليم الممتاز في النمسا، والذي يشمل المدارس العامة والخاصة، بالإضافة إلى الجامعات ومعاهد التدريب المهني. يحظى التعليم بتقدير كبير في المجتمع النمساوي، وجودة التدريس عالية بشكل عام.

منظمات تساعد المهاجرين في النمسا

الموقع الرسمي للهجرة إلى النمسا أو موقع الحكومة الفيدرالية للهجرة ( https://www.migration.gv.at/en/welcome/?no_cache=1 ) هو منصة نظام الهجرة التابع للحكومة الفيدرالية النمساوية التي تتيح للمستخدمين العثور على معلومات عامة حول مواضيع الاقامة ومتطلبات التوظيف والاقامة، بالإضافة إلى شرح مختلف أنواع التصاريح الإقامة.

إحدى المنظمات البارزة أيضًا في مساعدة المهاجرين هي ABA WORK in AUSTRIA، وهي منظمة مكرسة لمساعدة الشركات والموظفين الأجانب طوال إجراءات Red-White-Red Card. بينما لا تتمتع ABA WORK in AUSTRIA بصفة طرف في الإجراءات الرسمية، إلا أنها مخولة بالحصول على معلومات حول حالة الطلبات والمستندات المفقودة أو غير المكتملة وأوقات المعالجة المتوقعة من السلطات المختصة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم بوابة ABA WORK in AUSTRIA الإلكترونية معلومات قيمة عن العمل في النمسا، وفرص العمل، وآفاق التطور الوظيفي، وتوجيهات حول التنقل في عملية دخول سوق العمل النمساوي.

Click to rate this post!

Average:

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق