طالب الدكتور عمر ممدوح أخصائي التغذية العلاجية بتناول عصير البنجر قبل التمرين الرياضي وقال عبر حسابه الرسمي

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 16 يناير 2021 - 20:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

له مفعول السحر علي الجسد.. أخصائي تغذية يطالب الرياضيين بتناول عصير البنجر

طالب الدكتور عمر ممدوح، أخصائي التغذية العلاجية، بتناول عصير البنجر قبل التمرين الرياضي، وقال عبر حسابه الرسمي على انستغرام إن البنجر غني بمادة النيترات التي تدخل كعنصر أساسي في العديد من المكملات الغذائية، المخصصة لتعزيز النشاط الرياضي.

وأضاف تعمل مادة النيترات على توسيع الأوعية الدموية، ما يعزز تدفق الدم والاكسجين باتجاه العضلات، بالتالي زيادة انقباض العضلات لأداء رياضي أفضل وأنه يحمي من السرطان.

وأوصي بتناول جرعة تصل إلى ٣٠٠-٥٥٠ مجم يوميا، ما يعادل ٤٠٠-٨٠٠ مل من عصير البنجر الخام، أو حوالي ٢٥٠ جرام من البنجر، ويفضل تناول هذه الجرعة قبل التمرين بساعتين على الاقل.

وربط الأخصائي بين تأثير البنجر على الأداء الرياضي وبين مدة التمرين، فالرياضيات التي تستغرق اقل من ٤٠ دقيقة سيكون مفعول البنجر واضح عند ممارستها. كذلك مفعول هذا الروتين لن يظهر من المرة الأولى بينما يتطلب الأمر تناوله يوميا لمدة متصلة من ٣- ١٥ يوم.

وينصح اخصائي التغذية العلاجية هؤلاء الرياضين الذين بصدد المشاركة في مسابقة رياضية بعدم تجربة البنجر لانه قد يسبب الام في المعدة في البداية، بينما يفضل تجربته قبل مدة مناسبة تسبق المسابقة أو البطولة.

وأكد أن مشروب البنجر يعد خيار موصي به في حالات ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي على نسبة كافية من فيتامين ب والماغنسيوم.