شهد عام 2020 حالة من النشاط الدرامي على حساب نظريه السينمائي ويرجع هذا إلى وباء كورونا المنتشر في جميع دول الع

أحمد أمين,منة شلبي,عمرو سلامه,منى زكي,ما وراء الطبيعة,آسر ياسين,في كل أسبوع يوم جمعة,نمرة اتني

الأربعاء 20 يناير 2021 - 08:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مسلسلات المنصات في 2020

انتصرت شاهد.. مسلسلات مصرية بالمنصات الرقمية في 2020

مسلسلات المنصات في 2020
مسلسلات المنصات في 2020

شهد عام 2020 حالة من النشاط الدرامي على حساب نظريه السينمائي ويرجع هذا إلى وباء كورونا المنتشر في جميع دول العالم الذي أدى إلى ضعف الإنتاج السينمائي، و إغلاق دور العرض بجميع دول العالم، وكان لهذا أثره على الدراما بزيادة الأعمال المُنتجة والتي اتسمت بأنها لم تزد عن الـ10 حلقات في أغلب الأوقات.



وكان للمنصات دورها الكبير في الوقوف إلى جانب الصناعة الفنية وخاصة في مجال الدراما، والتي أنتجت أعمال مُخصصة للعرض على شاشتها ثم تحولت بعد ذلك إلى شاشات التليفزيون، ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز الأعمال الدرامية المصرية التي أنتجتها المنصات الرقمية.

في كل أسبوع يوم جمعة

 

كان مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، أول إنتاجات منصة شاهد.نت الرقمية، للأعمال المصرية، والذي وضعت بها هذه المنصة ذاتها على طريق الإنتاج للأعمال المصرية، وهو عن رواية الكاتب إبراهيم عبد المجيد، التي تحمل ذات الاسم، ليقوم بمعالجتها دراميًا وإعداد السيناريو لها نجله ، إياد إبراهيم، ومن إخراج محمد شاكر خضير.

قام ببطولة العمل منة شلبي وإياد نصار و عبد العزيز مخيون و سوسن بدر وأحمد خالد صالح .

نمرة اتنين

 

جاءت منصة شاهد صاحبة ريادة من نوع مختلف، بإنتاجها مسلسل "نمرة اتنين"، الذي تم عرضه من 8 حلقات فقط،على أن تكون كل حلقة من هذه الحلقات عبارة عن قصة منفصلة ولها كتابها ومؤلفها ومخرجها، متضمنة عدد من نجوم الفن والتأليف والإخراج.

وتقوم فكرتها الأساسية على أن يكون هناك شخص من الأبطال هو رقم 2 في الحكاية بشكل ما، مهما كان الاختلاف في الحكاية المعروضة، وكان من الأبطال المشاركين في هذه الحكايات، منة شلبي وأحمد مالك، و منى زكي وأحمد صلاح السعدني، و آسر ياسين وأروة جودة، وعمرو يوسف وصبا مبارك، كما تم عرض حلقة من بطولة فنانين سعوديين في حالة جديدة على الدراما السعودية ذاتها. وكان من مخرجين هذه الحلقات يسري نصر الله و هاني خليفة و طارق العريان.

ما وراء الطبيعة

أنتجت منصة نتفيلكس، للمرة الأولى عمل مصري وهو مسلسل "ما وراء الطبيعة"، الذي استطاع أن يحقق التريند لعدد من الأسبيع بسبب فكرة المسلسل التي تم اقتنياسها من المجموعة القصيية للراحل أحمد خالد توفيق والتي تحمل ذات اسم المسلسل.

 

وكان المسلسل من بطولة أحمد أمين سماء إبراهيم وآية سماحة ورزان جمال ومن إخراج عمرو سلامه.