يتسبب التهاب المفاصل في التورم والاحمرار وصعوبة الحركة وهو مشكلة صحية شائعة لا.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 18 يناير 2021 - 04:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذر هذه الأطعمة تؤدي إلى التهاب المفاصل

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

يتسبب التهاب المفاصل في التورم والاحمرار وصعوبة الحركة، وهو مشكلة صحية شائعة لا تؤثر على كبار السن فحسب بل تؤثر أيضًا على الشباب، وقد يساعد تناول بعض الأطعمة في تخفيف حدة أعراض التهاب المفاصل، بينما تتسبب أطعمة أخرى في تفاقم الأعراض وزيادة فرص حدوث المضاعفات لذلك ينصح الخبراء الابتعاد عنها



ويستعرض في هذا التقرير أبرز الأطعمة التي تزيد حدة التهاب المفاصل.

الكربوهيدرات المكررة

وفقًا لـ "Health"، فإن الكربوهيدرات المكررة تؤدي إلى إنتاج مركبات متطورة وثبت أنها تحفز التهاب المفاصل، كما أكدت الأبحاث أيضًا أن السكر الأبيض والدقيق مثل تلك الموجودة في العديد من حبوب الإفطار والوجبات الخفيفة المعبأة لها تأثير على صحة الأمعاء، والمعروف باسم الميكروبيوم والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

دهون أوميجا6

طالبت العديد من الأبحاث بالبعد عن زيوت عباد الشمس والذرة وفول الصويا وبذور العنب، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من أحماض أوميجا 6 مقارنة بالزيوت الأخرى، كما أنه أن الجزيئات التي تسمى إيكوسانويدات المشتقة من أحماض أوميجا 6 الدهنية من المعروف أنها تزيد من ضغط الدم وتحفز الاستجابة المناعية وتؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

المشروبات التي تحتوي على السكر

أكدت الدراسات أن السكريات عالية المعالجة الموجودة في المشروبات المحلاة ارتبطت بمستويات أعلى من الالتهابات المزمنة.

وأشارت الدراسات إلى الصودا بالتحديد، حيث أنها تزيد من أعراض التهاب المفاصل لدى النساء.

وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أكدت أن تناول مشروب غني بالصودا مرة واحدة يوميَا زاد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 63٪ .

البيتزا المجمدة

تناول شريحة بيتزا مصنوعة من قشرة كربوهيدرات مكررة مغطاة بالصلصة المعلبة واللحوم المصنعة يعد من أسوأ الأطعمة التي تؤدي إلى التهاب المفاصل من قضمة واحدة.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة أيضا أحد أسباب التهاب المفاصل، والتي تشمل اللحم المقدد والسجق وبعض اللحوم الباردة المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بجانب مكسبات الطعم والرائحة من أجل الحفاظ عليها أطول مدة ممكنة مما يؤدي إلى احتباس المزيد من الماء وينتج عن ذلك تورم المفاصل وزيادة حدة الالتهاب.