تعد الكلى من أهم الأعضاء في الجسم لأنها تعمل بشكل أساسي على تنظيف الجسم من السموم ..المزيد

الوقاية من حصوات الكلى,الحفاظ على صحة الكلى,أطعمة تضر الكلى

السبت 16 يناير 2021 - 16:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الكافيين أحدهم.. 5 أشياء تضر الكلى

تعد الكلى من أهم الأعضاء في الجسم، لأنها تعمل  بشكل أساسي على تنظيف الجسم من السموم وتصفية الفضلات، بالتالي هي تعمل طوال الوقت دون كلل، وللحفاظ على صحة كليتك هناك عدة أطعمة يجب الابتعاد عنها، كما أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على تلك الأشياء التي تساعد في الحفاظ على صحةالكليتين.



 أطعمة يجب الحد منها للحفاظ على كليتيك:

1- ملح الطعام يضر الإفراط في تناول الملح بصحة الكلى وعملها ايضا، فزيادة الصوديوم تسبب احتباس السوائل في الجسم، ويزيد أيضا مستويات البروتين التي يتم التخلص منها عن طريق البول.

2- اللحوم الحمراء

إن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء، يؤدي إلى رفع مستويات البروتين في الجسم بشكل كبير، الامر الذي من شانه ان يلحق الضرر بالكلى.

 ذلك لأن الكلى في عملية الأيض تستهدف البروتين، بالتالي ارتفاع مستوياته، قد يزيد العبء والضغط عليها مما يؤثر بشكل سلبي على عملها.

3- الكافيين

يزيد الإفراط في تناول مصادر الكافيين من تدفق الدورة الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم، كما تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول، والإفراط في تناولها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الامر الذي يرفع من خطر اصابتك بالجفاف، حيث يؤدي هذا الجفاف إلى رفع خطر الإصابة بحصى الكلى.

4- المحليات الصناعية على الرغم من الترويج الكبير لها بأنها البديل الصحي للسكر، إلا أنها من أسوأ الأطعمة التي تضر بالكلى، فتناول المحليات الصناعية، يزيد العمل والعبء على الكلى من اجل تصريفها، مما يسبب لها الضرر مع مرور الوقت.

5- أطعمة أخرى هناك أطعمة أخرى يجب تحديد كميتها أو تجنبها من أجل الحفاظ على صحة الكلى، ومن هذه الأطعمة:

منتجات الألبان: لأنها غنية بالبروتين. المشروبات الغازية: لأنها تحتوي على مستويات عالية جدا من الكافيين والسكر والمحليات الصناعية.

 نصائح للحفاظ على كليتيك سليمتين:

1-حافظ على  وزنك المثالي فالوزن الزائد والسمنة هما مسببات رئيسية للأمراض المزمنة مثل امراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى مرض السكري من النوع الثاني، وكلها أمراض مرتبطة بشكل اساسي بزيادة خطر إصابتك بأمراض الكلى ومشاكلها وتأثر شعيراتها الدموية الدقيقة وعملها، ولتجنب حدوث ذلك  حفاظ على الوزن الصحي باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني واتباع نمط حياة وعادات صحية.

2-احرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحوي النسب الموصى بها من كافة المعادن والفيتامينات المهمة لعمل الكلى. 3-تجنب كل انواع الأغذية المضرة بصحتك من دهون مشبعة ونسب عالية من السكريات البسيطة والأملاح. 4-ركز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب بالكاملة وتناول 5 حصص يومياً من الخضار والفواكه. 5-اتبع مواعيد ثابتة ومحددة للطعام مع توزيع وجباتك على عدة وجبات صغيرة الحجم يومياً ومنظمة، لتنظيم مستويات السكر في الدم، وعمليات الأيض. 6-داوم على وجبة الإفطار يومياً. 7-تجنب الموالح بكل أنواعها وحدد استهلاك البروتينات.

8-اشرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من المياه يومياً.

9-تجنب كل ما يمكن أن يؤذي جسمك، ويعيق عمل أعضائك بالشكل السليم، كالتدخين، وشرب الكحول.