دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ضرورة العمل لتوفير لقاح ضد فيروس كوروناللعالم بأسره مؤكدا أن روسيا مست

روسيا,كورونا,لقاح كورونا

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 18:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بوتين: مستعدون لتقديم لقاح كورونا لجميع البلدان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى ضرورة العمل لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا للعالم بأسره، مؤكدا أن روسيا مستعدة لتقديمه لجميع البلدان التي تطلبه، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.



ووصف الرئيس الروسي المستوى الكبير للبطالة والفقر بأنهما أهم تحدٍ يواجهه العالم الآن.

وقال بوتين، خلال اجتماع مجموعة العشرين اليوم السبت، إن نمو الاقتصادات الوطنية قد تعرض لتقويض خطير، وإن الوباء أودى بالفعل بمئات الآلاف من الأرواح، وفقد الملايين وظائفهم ودخلهم.

وتابع قائلا "دور مجموعة العشرين هنا هو منع حدوث ذلك".

وأضاف بوتين: "إن حجم المشكلات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوق، فهناك أزمة اقتصادية منهجية، لم يعرف حجمها العالم منذ الكساد الكبير".

وأشار بوتين إلى أن "تخفيض قيمة العملات الوطنية، وخاصة بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل، يحمل مخاطر كبيرة في حالة الجائحة، حيث تتراجع عائداتها المالية، بينما تتزايد الحاجة إلى تخصيص أموال لمكافحة فيروس كورونا، وبالتالي زيادة تكلفة خدمة الديون العامة".

وأوضح بوتين قائلا: "تؤيد روسيا مشروع القرار الرئيسي للقمة الحالية الذي يهدف إلى توفير لقاحات فعالة وآمنة للجميع. بدون شك، يجب أن تكون أدوية التحصين في المجال العام. وبلدنا روسيا، بالطبع، على استعداد لتزويد المحتاجين باللقاحات التي طورها علماؤنا".

وتحدث بوتين عن منظمة التجارة العالمية، قائلا إنه لا بديل عنها لكنها بحاجة للتطوير.

• كورونا حول العالم

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم إلى 57 مليونا و688 ألفا و 304 حالات، حتى الساعة 1319 حسب التوقيت العالمي الموحد (يو.تي.سي) اليوم السبت، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

وبلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس مليون و374 ألفا و 557 حالة.

• كورونا في روسيا

أعلنت السلطات الصحية الروسية اليوم السبت عن تسجيل 467 وفاة و24822 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، ما يمثل أكبر ارتفاع منذ بداية الجائحة.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي كورونا في روسيا في تقريرها اليومي أن الإصابات الجديدة تتوزع بين كافة أقاليم البلاد الـ85 وفي مقدمتها العاصمة موسكو ومدينة بطرسبورج حيث سجلتا قفزة غير مسبوقة بـ7168 و2476 إصابة جديدة على التوالي،بحسب قناة"ار تي العربية).

ولم تظهر أعراض الإصابة لدى 23.4% من المرضى الجدد.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التاجي التي تم تسجيلها في روسيا منذ بداية الجائحة مليونين و64748 إصابة مؤكدة منها 35778 حالة وفاة و451535 حالة نشطة (ما يمثل تراجعا بـ1666 حالة نشطة منذ أمس).

وتجاوز عدد المتعافين الجدد حصيلة الإصابات لليوم الرابع على التوالي، برصد 26021 حالة شفاء خلال اليوم الأخير، ما يرفع العدد الإجمالي إلى مليون و577435 متعافيا.