استقبلت السفارة المصرية في جوبا وفدا من وزارة التربية التعليم برئاسة اللواء مهندس يسري سالم رئيس هيئة الأبني

الصحة,التعليم,جنوب السودان,جوبا

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 04:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السفارة المصرية في جوبا ترتب لقاءات لوفد من التعليم لبحث التعاون مع جنوب السودان

أثناء الاجتماع
أثناء الاجتماع

استقبلت السفارة المصرية في جوبا، وفدًا من وزارة التربية التعليم برئاسة اللواء مهندس يسري سالم رئيس هيئة الأبنية التعليمية، وذلك في إطار الزيارة التي أجراها إلى جنوب السودان خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، بهدف تقييم ودعم المشروعات التعليمية المصرية في جنوب السودان وخاصة في مجال التعليم الفني.



عقد الوفد المصري عددًا من الاجتماعات مع المسئولين الجنوب سودانيين، حيث التقى مع وزيرة التعليم العام "أووت دينج أشويل"، التي أعربت عن تقديرها للجهود المصرية لدعم قطاع التعليم في جنوب السودان، لاسيما فى مجال دعم منظومة التعليم الفنى.

كما التقى الوفد مع حاكمة ولاية غرب بحر الغزال "سارة كليتو"، التي أشادت بالجهود المصرية لدعم التنمية بالولاية، مشيرةً إلى التطلع لإعادة افتتاح وتشغيل المدرسة المصرية في مدينة واو عاصمة الولاية.

كما قام الوفد المصري خلال الزيارة بتفقد المدرسة الفنية المصرية في مدينة واو للوقوف على الاحتياجات اللازمة لتشغيلها، وذلك بهدف تخريج متخصصين فنيين في مجالات تناسب احتياجات السوق المحلي الجنوب سوداني.

وقد اتفق الجانبان على سرعة البدء في تجهيز المدرسة المصرية في المدينة، تمهيداً لتشغيلها العام الدراسي المقبل.

• السفارة المصرية في نيروبي ترتب لقاء مع وكيل وزارة الصحة الكينية

كما رتبت السفارة المصرية في كينيا، لقاء لوفد من وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور محمد جاد مستشار وزير الصحة للعلاقات الخارجية ورئيس هيئة الإسعاف المصرية، مع رشيد آمان وكيل وزارة الصحة الكينية، وذلك في ختام الزيارة التي يجريها الوفد إلى العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر الجاري؛ لبحث سبل تفعيل التعاون المشترك مع كينيا في مجال الرعاية الصحية.    

وأثني المسئول الكيني على انفتاح الجانب المصري على التعاون مع كينيا وسرعة تجاوبه على صعيد اتخاذ الخطوات التنفيذية لتفعيل مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون إفريقي من التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي" في كينيا، فضلا عن العمل على استكشاف فرص التعاون في مجالات طبية أخرى كعلاج الأورام والقطاع الدوائي.

من جانبه، أعرب السفير المصري لدى كينيا، خالد الأبيض، عن ثقته في أن الزيارة الحالية لوفد وزارة الصحة والسكان ستساهم في تعزيز التعاون في هذا القطاع الحيوي، وتدعم الجهود الجارية الهادفة نحو تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين مصر وكينيا، اتساقا مع رؤية القيادة السياسية للدولتين الرامية إلى تعزيز العمل والتعاون الإفريقي المشترك.