أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام عقار ريمديسفير المضاد للفيروسات لعلاج مصابين فيروس كورونا بغض النظر

منظمة الصحة العالمية,كورونا,الصحة العالمية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 21:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"الصحة العالمية": عقار ريمديسفير لا يعالج كورونا

عقار ريمديسفير
عقار ريمديسفير

أوصت منظمة الصحة العالمية، بعدم استخدام عقار "ريمديسفير" المضاد للفيروسات لعلاج مصابين فيروس كورونا، بغض النظر عن مدى خطورة أوضاعهم الصحية، وفقا لبيان من خبراء دوليين في المنظمة.



وأكد البيان، أن المنظمة مسؤولة عن تطوير المبادئ التوجيهية، حيث جاءت توصيات منظمة الصحة العالمية، بعد مراجعة جديدة قائمة على الأدلة لمقارنة آثار الأدوية المتعددة لعلاج كورونا.

وشملت هذه المراجعة بيانات من 4 دراسات دولية ضمت أكثر من 7 آلاف مريض مصاب بالفيروس.

وأضاف خبراء منظمة الصحة العالمية، أنهم قاموا بالفحص الدقيق، والتي شملت 4 مرضى مصابين بفيروس كورونا، وتم التوصل إلى استنتاج يفيد بأن "ريمديسفير ليس له تأثير كبير على الوفيات أو النتائج الأخرى المهمة بالنسبة للمرضى، مثل الحاجة إلى التهوية الميكانيكية أو مدة التحسن الطبي".

وأكدت المنظمة مستندة إلى البيانات المتاحة حاليا، على عدم وجود دليل على أنه يحسن بالفعل المؤشرات الحيوية للمرضى.

ومن جانبه أفاد الخبراء، بتأييد فكرة إجراء مزيد من البحث باستخدام "ريديمسيفير"، لمعرفة بيانات إضافية بشأن تأثيره على مجموعات محددة من المرضى.

مدى فعالية رديمديسفير في علاج كورونا

وفي وقت سابق، ذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن عقاري ريمديسفير والإنترفيرون لهما فعالية ضعيفة في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد خضع، حين أصيب وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا، للعلاج بعقار "ريمديسفير" الذي يوصف بأنه مضاد للفيروسات، واختبر في الأصل لعلاج التهاب الكبد سي، وإيبولا.

 

 

مدير الصحة العالمية: الفيروس يهاجم كل جهاز بالجسم

وفي سياق آخر، قال تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، مدير الصحة العالمية، إن الفيروس يهاجم كل جهاز في الجسم، موضحا أن الدول التي تترك الفيروس طليقا، "تلعب بالنار". 

وأضاف: "توجد أعداد كبيرة من الأشخاص تعاني من تأثيرات طويلة المدى للفيروس، كما تواجه الفرق العاملة في المجال الصحي ضغطًا نفسيًّا شديدًا وتثقل الحالات كاهل الأنظمة الصحية في دول كثيرة". 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة لشرق المتوسط، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا بدول الإقليم بلغ 76 ألف حالة حتى الآن، مؤكدا أهمية اتخاذ كل الإجراءات الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا.