أعلنت إدارة مشروع التأمين الصحي الشامل عن إجراء 40 ألف فحص طبي لمواطني جنوب سيناء المسجلين.. المزيد

التأمين الصحي,الصحة,جنوب سيناء,التأمين الصحي الشامل

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 05:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تشمل 8 إدارات..

3.280 مليار جنيه لتفعيل منظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إدارة مشروع التأمين الصحي الشامل، عن إجراء 40 ألف فحص طبي لمواطني جنوب سيناء المسجلين ضمن المنظومة الجديدة، وذلك قبل إطلاق التشغيل الفعلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.



وأوضحت أنه يتم إجراء الفحوصات الطبية من خلال الوحدات والمراكز الطبية المقرر عملها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء، والموزعين على 8 إدارات صحية تابعة للمحافظة، وهم: (شرم الشيخ، الطور، رأس سدر، أبو زنيمة، نويبع، أبو رديس، سانت كاترين، دهب)؛ وذلك لتشمل التغطية الصحية الشاملة كل أنحاء محافظة جنوب سيناء.

وأضافت أن الفحص الطبي الشامل للمواطنين شمل 12 فحصا طبيا لكل المسجلين بالمنظومة، وتشمل الفحوصات (قياس الضغط، فحص أسنان، قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، فحص RH & ABO، تحديد فصيلة الدم، تحليل سكر عشوائي)، وفي حال اكتشاف ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة مستوى السكر في الدم يتم عمل فحوصات كاملة للمريض تشمل (دهون ثلاثية، سكر تراكمي، وظائف الكُلى، فحص قاع العين، رسم قلب)، وفور اكتشاف خطورة في نتائج التحاليل والفحوصات سالفة الذكر يتم إجراء أشعة موجات صوتية على القلب "إيكو".

وكشف الدكتور أحمد السبكي المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل بالمحافظات ومساعد وزير الصحة والسكان، عن تكلفة البنية التحتية لمنظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء والتي بلغت 2.1 مليار جنيه، فيما بلغت تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية 580 مليونا، كما بلغت التكلفة التشغيلية للمنظومة 600 مليون، بإجمالي تكلفة 3.280 مليار جنيه.

ولفت إلى تسجيل أكثر من 78% من سكان محافظة جنوب سيناء، وذلك قبل بدء إطلاق تشغيل منظومة التأمين الصحي بالمحافظة، مشيرًا إلى أن هذا يعكس ثقة المواطنين في المنظومة، ويحملنا مسئولية أكبر وهي إنجاز المشروع في وقت أسرع وبكفاءة بما يحقق ثقة القيادة السياسية وأملها في تحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع أنحاء الدولة المصرية.

تسجيل 85 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي في جنوب سيناء

وتابع السبكي، أنه تم تسجيل أكثر 85 ألف مواطن بمحافظة جنوب سيناء حتى الآن، فيما تم فتح 27.815 ألف ملف عائلي للمواطنين، لافتًا إلى أن إجمالي سكان المحافظة 109.770 نسمة، مؤكدًا أننا نسير بخطى ثابتة داخل محافظة جنوب سيناء سواء من حيث تسجيل المواطنين داخل المنظومة أو من خلال تطوير البنية التحتية والإنشائية داخل المنشآت الصحية المقرر العمل فيها داخل محافظة جنوب سيناء.

وأشار إلى أن كل المواطنين المسجلين يتلقون الخدمة الطبية على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة، كمنتفعين بخدمات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد التي تهدف إلى التغطية الصحية لكل المواطنين "دون تمييز" ووفق أحدث المعايير العالمية، وذلك قبل الإطلاق الفعلي للمنظومة بالمحافظة.

ولفت المشرف على مشروع التأمين الصحي بجنوب سيناء إلى أن المنشآت الصحية المقرر دخولها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة، والبالغ عددها 22 مركزا ووحدة صحية، يجرى تجهيزها على أعلى مستوى ووفقًا لخدمات الجيل الثاني، التي تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد، بالإضافة إلى 8 مستشفيات منتشرين في أرجاء المحافظة؛ وذلك لتقديم الخدمة الطبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة على الوجه الأكمل، وخصوصاً أنها من المحافظات النائية.

ويشار إلى أن جنوب سيناء هي إحدى المحافظات الست بالمرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل، والتي تضم (الإسماعيلية، الأقصر، السويس، أسوان، جنوب سيناء)، إلى جانب بورسعيد التي بدأ إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بها في يوليو من العام الماضي، وجاري العمل على قدم وساق لتطبيق المنظومة في باقي المحافظات تباعًا، إلى أن يصل التأمين الصحي الشامل إلى كل شبر في مصر.