قام حمدي زكي المستشار السياحي المصري السابق بالعاصمة الإسبانية مدريد بنقل كل المعلومات والصور الخاصة بـ الاكت

السياحة,الآثار,إسبانيا,سقارة,كشف أثري جديد

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 03:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وسائل الإعلام الإسبانية تنقل تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة بمصر

حمدي زكي - صورة أرشيفية
حمدي زكي - صورة أرشيفية

قام حمدي زكي المستشار السياحي المصري السابق بالعاصمة الإسبانية مدريد، بنقل كل المعلومات والصور الخاصة بـ الاكتشافات الأثرية الجديدة التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار أمس السبت، بمنطقة سقارة، إلى وسائل الإعلام الإسبانية، وترجمتها إلى اللغة الإسبانية.



وعلى إثر ذلك، أفردت وسائل الإعلام الإسبانية مساحة كبيرة في صفحاتها لإلقاء الضوء على هذه الاكتشافات الأثرية المصرية الجديدة، وذلك في إطار دور "زكي" الوطني في إبراز الإيجابيات بمصر وعرضها في وسائل الإعلام الإسبانية المختلفة.

وأكد حمدي زكي، أنه يستمتع من خلال نقل كل الأخبار السياحية والأثرية وغيرها من الأخبار أو الموضوعات أو التقارير التي تخص الشأن المصري، وخاصة في مجال السياحة والآثار، إلى اللغة الإسبانية؛ لإطلاع الإسبان على حقيقة الوضع في مصر، مشيرا إلى أنها تمثل دعاية وتنشيط وتسويق للسياحة المصرية بمختلف أنماطها، وخاصة للسياحة الثقافية التي تحتل الإهتمام الأول للسائحين الإسبان العاشقين للحضارة المصرية المتعددة والفريدة على مستوى العالم.

وأشار زكي إلى أنه قد فرغ من إعداد تقرير صحفي عن موكب ملوك وملكات الفراعنة، والخاص بنقل المومياوات من المتحف المصري بالتحرير لمتحف الحضارات بالفسطاط، والمنتظر إقامته الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، وترجمته للإسبانية؛ وذلك لتعريف الإعلام الإسباني بالأحداث السياحية والثقافية التي تشهدها مصر أولا بأول.

 

• كشف أثري جديد بسقارة يضم أكثر من 100 تابوت

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أمس، نجاح البعثة الأثرية المصرية في الكشف عن ما يزيد من 100 تابوت مغلق من العصر المتأخر الأسرة الـ26 إلى جانب 40 تمثالا لمعبودات وأقنعة ملونة ومذهبة من 3 آبار، ولايزال الحفائر مستمرة.

وأشار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إلى أنه سيتم نقل تلك المقتنيات وتقسيمها بين المتحف المصري بالتحرير احتفالا بمرور 118 عاما على إنشائه إلى جانب المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن منطقة سقارة لا تقل أهمية عن الجيزة و لم تبح بـ1% من كنوزها وإذا استمرينا في الحفائر سنكتشف مقابر آدمية وحيوانية متنوعة عديدة، ومنطقة سقارة الأثرية أحد أهم أجزاء جبانة منف (أبو رواش شمالا إلى دهشور جنوبا) وهي الجبانة الوحيدة في مصر كلها التي تضم مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته.

وتابع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنها تضم آثارا من العصرين اليوناني والروماني وبها حوالي 13 هرما منها أول هرم (هرم زوسر) المدرج وجبانة الحيوانات وأشتق اسمها من إله الجبانة "سكر / سوكر"، وهو واحدا من آلهة الموتى والعالم الآخر في العقائد المصرية القديمة وهو غير مرتبط بأسرة محددة و موجود في العقائد المصرية منذ وقت مبكر.

وأعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه من المقرر إعلان كشف أثري جديد في سقارة، نجح في الكشف عنه عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، وذلك نهاية ديسمبر المقبل أو أوائل العام الجديد.