واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد انتقاد نتيجة الانتخابات حيث بدا وكأنه يقر علنا.. المزيد

أمريكا,ترامب,بايدن,كورونا

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب يعترف بفوز بايدن في الانتخابات الأمريكية

دونالد ترامب
دونالد ترامب

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، انتقاد نتيجة الانتخابات، حيث بدأ وكأنه يقر علنا لأول مرة بفوز منافسه الديمقراطي جو بايدن قبل أن يتراجع بسرعة.



وكتب ترامب على موقع تويتر: "لقد فاز لأن الانتخابات تعرضت للتزوير"، إلى جانب نظريات لا أساس لها حول حرية وصول مراقبي الاقتراع وجداول التصويت.

ومع ذلك، أشارت تغريدة لاحقة إلى أن التغريدة السابقة لم تكن اعترافا بالهزيمة.

وكتب ترامب: "لقد فاز فقط في نظر وسائل الإعلام المزيفة، وأنا لا أعترف بأي شيء! لدينا طريق طويل لنقطعه، وكانت هذه انتخابات مزورة". 

كما هو الحال مع العديد من تغريدات ترامب الأخيرة، وضع تويتر علامة تحذير على كلا المنشورين، قائلا إنهما يحتويان على مزاعم متنازع عليها بشأن تزوير الانتخابات.

وأعلن بايدن النصر قبل أسبوع بعد أن أكدت جميع وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى فوزه في الانتخابات، لكن ترامب رفض حتى الآن الاعتراف بفوز منافسه.

ويحارب محامو ترامب النتائج في محاكم بولايات متعددة، دون أي نجاح.

وقال مسؤولون اتحاديون ومسؤولون في الولايات، إن الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الثالث من الشهر الجاري كانت آمنة ولا يوجد دليل على حدوث مخالفات كبيرة.

ورد رون كلاين، الذي اختاره بايدن لمنصب رئيس موظفيه، على سؤال عن تغريدة ترامب الأولى قائلا إن اعتراف ترامب بالهزيمة أمر غير مهم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، في وقت سابق، عن كلاين قوله لبرنامج "ميت ذا برس" أو "قابل الصحافة" على شبكة "إن بي سي": "إذا كان الرئيس مستعدًا للبدء في إدراك هذه الحقيقة، فهذا أمر إيجابي.. ما ينشره دونالد ترامب على تويتر لا يجعل جو بايدن رئيسًا أو ليس رئيسا، فالشعب الأمريكي هو الذي فعل ذلك".

آخر اجتماع حضره ترامب بشأن كورونا كان منذ أشهر

وقال أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأمريكية، اليوم الأحد، إن آخر اجتماع حضره الرئيس دونالد ترامب مع فريق عمل فيروس كورونا كان منذ أشهر، حتى مع انتشار الوباء في البلاد.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، أشار فاوتشي إلى أن نائب الرئيس مايك بنس يدير فريق العمل و"يترجم" لترامب ما تمت مناقشته.

وقال فاوتشي، إن المسؤولين الاتحاديين يجب أن يكونوا قادرين على بدء التواصل مع فريق الرئيس المنتخب جو بايدن لضمان انتقال سلس في مكافحة تفشي الوباء.

ومنعت إدارة ترامب حتى الآن العملية الانتقالية، حيث يواصل الرئيس رفض الاعتراف بفوز بايدن بعد انتخابات 3 نوفمبر.

وقال فاوتشي: "بالطبع سيكون من الأفضل أن نبدأ العمل معهم".

وسجلت الولايات المتحدة رقما قياسيا لحالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا الجديد يوم الجمعة، حيث سجلت أكثر من 177 ألفا و200 إصابة جديدة، وفقا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز.

ووصل إجمالي حالات الإصابة في الولايات المتحدة 10.9 مليون إصابة مؤكدة، و245600 حالة وفاة، بفارق كبير عن أي دولة أخرى.