يعتبر شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم يعود بالنفع على صحة أجسامنا إلا أن.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 20 يناير 2021 - 02:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على مخاطر شرب الماء قبل النوم مباشرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعود شربالماء بكميات كافية على مدار اليوم بالنفع على صحة أجسامنا، إلا أن الأطباء أشاروا إلى بعض التحذيرات الصحية التي تتعلق بخطر شرب الماء بكثرة قبل النوم مباشرة، على الرغم من أهمية شرب الماء بالنسبة للجسم وفوائده الكثيرة لحماية البشرة من الجفاف، وكذلك دورها في إنقاص الوزن، واستعادة النشاط والحيوية.



الطبيبة فانيتا سيما شيانغ، المختصة في أمراض المسالك البولية، أوضحت أن الأسباب التي تجعل شرب المياه قبل التوجه إلى النوم مضرًا بالصحة، حيث يدفع الإنسان إلى النهوض خلال الليل من أجل دخول الحمام للتبول، الأمر الذي يؤثر سلبًا على ساعات النوم وجودتها، وذلك وفق ما نشر موقع مايكروسوفت نيوز.

وأكدت الطبيبة المختصة في أمراض المسالك البولية، أن الأمر لا يتوقف على الإزعاج الذي يترتب عليه الاستيقاظ فحسب، وإنما من تبعاته الخطيرة على الصحة، لافتة إلى أن الأمر لا يعتمد على إجمالي عدد الساعات التي تقضيها في السرير، وإنما مقدار النوم العميق الذي تحصل عليه.

وأوضحت أنه حتى إذا حصل الإنسان على 8 ساعات كاملة من النوم، فإن الاستيقاظ في منتصف الليل يمكن أن يعطل دورة نومه، ما يؤدي إلى ضعف التركيز ومحدودية الطاقة في اليوم التالي.

قلة النوم العميق تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي

وفي دراسة أجريت في بوسطن بالولايات المتحدة على أكثر من 5  آلاف شخص، أشارت إلى أن الاستيقاظ لدخول الحمام خلال الليل يرتبط بزيادة احتمالية ظهور أعراض الاكتئاب، وذلك وفق ما نشره موقع إم بي جي هيلث الأمريكي.

ووفقًا للدكتورة هيذر موداي، المتخصصة في الطب الوظيفي، فإنه من الممكن أن تؤدي قلة النوم العميق إلى ضعف الجهاز المناعي، موضحة: "إذ بينما يستريح الجسم، تركز خلايا الجهاز المناعي كل الجهود والطاقة لمقاومة الفيروسات والبكتيريا".

وأكدت المتخصصة في الطب الوظيفي على أهمية الحفاظ على نظام المناعة في حالة جيدة أكثر خصوصًا في ظل الجائحة.

وينصح الخبراء لتفادي هذه المشكلة بالامتناع عن شرب الماء قبل النوم بـ 3 أو4 ساعات، إلا في حالات العطش.