أكتر حاجة بتحاول تتجنبها هتسيب كل الناس وتحصلك إنت.. عبارة تم تداولها كثيرا في الأيام السابقة بعد..المزيد

أحمد خالد توفيق,ما وراء الطبيعة,مورفي,قوانين مورفي

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 16:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ما هي قصة قوانين مورفي التي ذكرها مسلسل ما وراء الطبيعة؟

«أكتر حاجة بتحاول تتجنبها هتسيب كل الناس وتحصلك إنت».. عبارة تم تداولها كثيرا في الأيام السابقة، بعد عرض مسلسل ما وراء الطبيعة، حيث وردت تلك العبارة على لسان بطل المسلسل دكتور رفعت إسماعيل، قائلا: “إنها إحدى قوانين مورفي، تلك القوانين الوحيدة التي يؤمن بها دون الحاجة لأي إثبات علمي.



وخلال المسلسل ردد البطل العديد من العبارات المماثلة المعروفة بـ"قوانين مورفي"، للسخرية من نفسه ومن المجتمع ومن بعض المواقف الفاشلة التي يمر بها الإنسان خلال يومه، فما هي قصة قوانين مورفي؟ ومن أين جاءت؟ وكيف تشعبت واستمرت؟، هذا ما سنعرفه في التقرير التالي.
قصة قوانين مورفي

بدأت القصة عام 1949، حين كان المهندس بالجيش الأمريكي إدوارد مورفي يعمل في قاعدة جوية في الولايات المتحدة، وكان المشروع الذي يعمل عليه مورفي حينها هو مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشري للتباطؤ في السرعة.

نجحت التجربة بعد أن استمرت ليوم كامل، لكن بالرغم من ذلك لم تسجل أجهزة القياس أي بيانات، ليكتشف مورفي أن هذا حدث بسبب خطأ في التوصيلات الكهربائية ارتكبه أحد الفنيين، فنهره مورفي قائلاً: "لو هناك احتمال حدوث خطأ ما فسوف يحدث". 

 

وبهذه العبارة ومن خلال تلك الموقف أطلق مورفي أولى قوانينه، حيث انتشرت تلك العبارة بين العاملين في القاعدة، وعرفت باسم قانون مورفي، ثم  تحدث أحد العاملين في المشروع في مؤتمر صحفي وقال إن السبب الرئيسي في ارتفاع معدل السلامة في المشروع يرجع إلى قانون مورفي، فتحولت تلك العبارة لاحقاً إلى قانون معتمد تمّ أخذه على محمل الجدّ بحسب قانون الاحتمالات.

واخذت الصحف والمجلات تتداول قانون مورفي، كما قام آخرون بإضافة قوانين أخرى على نفس الشاكلة، تغلب عليها الكوميديا والتشاؤم الساخر وأخذت هذه القوانين في الازدياد على مر السنين لتشمل جميع مجالات الحياة، فأصبح هناك قانون  مورفي في الحب، وفي التكنولوجيا، وقانون مورفي في التعليم، وفي الحروب، وجميعها غالباً ما تكون سلبية، حيث تقوم كل تلك القوانين على أساس واحد وهو أن الإنسان سيرتكب الأخطاء مهما حاول أن يتجنّبها ومهما كانت احتمالية حدوثها صغيرة.

القوانين الرئيسية لمورفي

هناك 3 قوانين لمورفي تتفرع عنها باقي القوانين، والتي من خلالها يمكن لأي شخص أن يضع قوانينه الخاصة، وهي كالآتي:

1-لو أن هنالك احتمال لحدوث خطأ ما، مهما كان صغيراً، فإنه حتماً سيحدث.

2-يستحيل تحصين أي أمر ضد الأغبياء لأن غبائهم مبدع. 3-إذا تركت الأمور على مجراها، فإنها ستنتقل من سيء إلى أسوأ.

 

قوانين مشتقة من قانون مورفي

لا تستطيع أن تحمي عملك من الحمقى، لأن الحمقى عباقرة.

بمجرّد شراء سلعة نادرة، سوف تجدها معروضة في كل المحلّات وبسعر أرخص ممّا اشتريته.

الضوء في نهاية النفق قطار قادم.

كل شيء ممتع في الحياة، هو غير قانوني أو غير أخلاقي أو يسبّب السمنة. الأفكار العظيمة لا تتذكرها أبداً، والأفكار الغبية لا تنساها أبداً.

احتمال سقوط الخبر المحمّص بالجانب المدهون بالزبدة، على السجادة، يتناسب طرداً مع قيمة السجادة.

عندما تكون مشغولا تكثر الطلبات وتتولد الافكار بلا توقف وفي لحظات الفراغ لا أحد يسألك شيئا.

حينما تبقى في الطابور، يصل دورك بعد ساعة، وحينما تخرج منه وتعود بعد 5 دقائق، يكون دورك قد فات.