أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي موافقة دولة الإمارات العربية المتحدة.. المزيد

مصر,الإمارات,الزراعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

السبت 28 نوفمبر 2020 - 21:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الإمارات توافق على استيراد بيض المائدة ولحوم الأغنام من مصر

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، موافقة الإمارات العربية المتحدة، على بدء عمليات استيراد الكتاكيت وبيض التفريخ وبيض المائدة من مصر، فضلا عن لحوم الأبقار والأغنام والماعز والدواجن.



وجاء ذلك وفقًا لخطاب رسمي تلقته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، بعد اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، عدد من منشآت الدواجن المصرية خالية من مرض إنفلونزا الطيور .

وكان القصير قد أعلن في وقت سابق عن الخطة المستقبلية للوزارة من أجل النهوض بصناعة الدواجن بعد إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) اعتماد مصر رسميا ضمن قائمة الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور ومدى الاستفادة من هذا الإعلان، والذي يؤدي إلى استعادة مصر ريادة تصدير الدواجن ومنتجاتها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد غياب 14 عاما وفتح مجال التصدير أمام الشركات العاملة في الدواجن والمشتركة بالفعل في برنامج المنشآت الخالية للتصدير.

وأضاف أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خاطبت الدول المختلفة لفتح المجال لتصدير الدواجن مع تسهيل إجراءات التصدير وتحفيز شركات أخرى على الانضمام للبرنامج حيث أن صناعة الدواجن في مصر حاليا تحقق نجاحات كبيرة، وأصبح لدينا اكتفاء ذاتي منها وفائض قابل للتصدير يفيد المربين وأصحاب المشروعات دون التأثير على السوق المحلي.

وزير الزراعة: يشيد بجهود مركز بحوث الصحراء ويطالب بالاهتمام بالبحوث التطبيقية وتنمية الوديان والمراعي

وفي وقت سابق، خلال ترؤسه لمجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على ضرورة الاهتمام بالأبحاث التطبيقية، وأن تكون أبحاث الترقيات مرتبطة بالواقع العملي، وطالب بتكثيف الجهود من أجل تنمية المراعي والوديان لتنمية وزيادة الثروة الحيوانية، كما طالب برفع كفاءة الأصول غير المستغلة وبوضع خطة بحثية مستقبلية محددة المعالم والمدة الزمنية للمحافظات الصحراوية، وتدعيم الأبحاث في مجال اكتشاف أراضي صالحة للزراعة لتدعيم جهود الدولة في التوسع الأفقي.

وأشاد وزير الزراعة، بجهود مركز بحوث الصحراء في مجال استصلاح الأراضي وأبحاث المياه الجوفية وأيضا دعم ومساعدة التجمعات السكنية في المناطق النائية وتحلية المياه، وإنشاء محطات التحلية المياه بالمحافظات الحدودية.