نعت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ببالغ الحزن والأسى كبير المفاوضين.. المزيد

صائب عريقات,وفاة صائب عريقات

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 09:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الخارجية عن وفاة عريقات: العالم العربي فقد مناضلًا ثابتًا لا يتزعزع

صائب عريقات
صائب عريقات

نعت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، ببالغ الحزن والأسى، كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والذي وافته المنية منذ قليل، عن عمر ناهز 65 عامًا، في مستشفى هداسا الإسرائيلي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد‪.‬



وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، لقد فقدت القضية الفلسطينية والعالم العربي بأسره مناضلًا ثابتًا لا يتزعزع، قضيته وأهدافه واضحة ومشروعة، أفنى عمره في الدفاع مُخلصًا عنها بشتى الوسائل الدبلوماسية والتفاوضية ساعيًا دون كلل لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني على الرغم من كل العراقيل والظروف الصعبة التي تعرضت لها القضية الفلسطينية على مر العقود».‬

وأضافت: “ويتقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد، والشعب والقيادة الفلسطينية في وفاة الأخ والمناضل صائب عريقات، يدعو المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان، رحم الله الفقيد الغالي الذي سيظل اسمه نبراسًا ورمزًا لشرف النضال والمشروع الوطني الفلسطيني".

صائب عريقات يخضع لعملية دقيقة في إسرائيل  

وفي وقت سابق، أعلنت سلام عريقات، ابنة صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن طبيبًا يعالجه من فيروس كورونا المستجد أجرى له عملية دقيقة بالرئة لفحص حالة جهازه التنفسي، مشيرة إلى أن والدها ما زال متصلا بأنابيب متصلة بدورها بجهاز دعم الحياة خارج الجسم، الذي يقوم بعمل الرئتين عن طريق نقل الأكسجين إلى الدم.

وأضافت سلام عريقات على حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أن الأمر سيستغرق عدة أيام للحصول على النتائج، مضيفة "نأمل أن تسير الأمور بشكل جيد"، حسبما نقلت "الأسوشيتد برس".

ونقل عريقات البالغ من العمر 65 عاما، من الضفة الغربية إلى مركز "هداسا" الطبي الإسرائيلي، وذلك عقب تدهور حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا، وقال المستشفى إن حالته حرجة ولكنها مستقرة، وإن فريقه الطبي يتشاور مع خبراء في جميع أنحاء العالم للتعامل مع الحالة.

وأوضح المستشفى، أن حالة عريقات معقدة بشكل خاص بالنظر إلى تاريخه الطويل من المشاكل الصحية، بما في ذلك عملية زرع رئة عام 2017.   وكان عريقات كبير المفاوضين في المحادثات مع إسرائيل، ومستشارا للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والرئيس الحالي محمود عباس أبو مازن.