قال الدكتور هانيالناظر الرئيس الأسبق للمركز القوميللبحوث إن الكمامة خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا وأهم م

هاني الناظر,فيروس كورونا,لقاح كورونا,الكمامة الطبية

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 04:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هاني الناظر: هناك 3 سلالات لفيروس كورونا في مصر

قال الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، إن الكمامة خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا وأهم من أخذ التظعيم أو اللقاح الخاص بالفيروس، لافتًا إلى أن الفيروس ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي والكمامة تحمي من العدوى.



وأضاف هاني الناظر، خلال حديثه ببرنامج "صباح البلد" المُذاع على قناة “صدى البلد”، أنه من الممكن الاختلاط بالناس ولا تظهر عليهم أي أعراض ولكنهم حاملين للمرض، مشيرًا إلى أن الدول الاوروبية دخلت الموجة الثانية لفيروس كورونا وأعداد الإصابة بالفيروس تتزايد.

وأوضح أن فيروس كورونا تحور أكثر من مرة ويوجد في مصر ثلاثة سلالات للفيروس منها الضعيفة والمتوسطة والقوية، ولذلك تتنوع الأعراض بين المرضى هناك من يظهر عليه أعراض بسيطة وهناك من يصاب بالفيروس ويتوفى نتيجة إصابته بسلالة قوية من فيروس كورونا.

وتابع الناظر، أن فيروس كورونا لن ينتهي ولكنه سيضعف وسيكون هناك تطعيمات ضده مثله مثل فيروس شلل الاطفال، ولذلك يجب أن يكون هناك مقاومة وحرص من الفيروسات باستمرار.

الصحة: تسجيل 221 إصابة جديدة بكورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان،أمس، عن خروج 97 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 100439 حالات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 221 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 109422 حالة من ضمنهم 100439 حالة تم شفاؤها، و6380 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف