أعلنتوسائل الإعلامأن عملية نقل السلطة إلى جو بايدنكرئيس منتخب للولايات المتحدة ستبدأ فقط عندما تتخذ إدار

أمريكا,الولايات المتحدة,بايدن,جو بايدن,السلطة الأمريكية

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 09:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متى تنقل السلطة رسميًا إلى جو بايدن؟

جو بايدن
جو بايدن

أعلنت وسائل الإعلام، أن عملية نقل السلطة إلى جو بايدن، كرئيس منتخب للولايات المتحدة، ستبدأ فقط عندما تتخذ إدارة الخدمات العامة الأمريكية (GSA) مثل هذا القرار.



وقال جون بارسا نائب رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID التابعة للخارجية الأمريكية)، إن عملية تسليم السلطة لم تبدأ بعد.

ونقلت قناة "سي إن بي سي"، عن بارسا: "لن يتغير أي شيء، حتى يتخذ رئيس GSA قرارا بشأن الفائز في الانتخابات الرئاسية".

وكانت صحيفة "بوليتيكو"، قد أفادت في وقت سابق بأن رئيسة إدارة الخدمات العامة الأمريكية إميلي مورفي، رفضت الاعتراف بفوز المرشح الديمقراطي في الانتخابات.

من جانبها قالت قناة "فوكس نيوز"، في وقت سابق، إن ممثلي مقر جو بايدن، بعثوا طلبا إلى إدارة الخدمات العامة بالولايات المتحدة، للاعتراف به كرئيس منتخب للبلاد.

وتؤكد الوثيقة أن فوز بايدن في الانتخابات، حصل على "تأكيد مستقل"، لذلك يجب على المؤسسة المذكورة، "الاعتراف فورا بجو بايدن وكمالا هاريس كرئيس منتخب ونائب رئيس".

ويشدد الخبراء، على أنه بدون موافقة وتأكيد رئيسة هذه المؤسسة، لن يتمكن بايدن من الوصول إلى الموارد المالية العامة. ومن المعروف، أن مورفي تنتمي إلى الحزب الجمهوري وحصلت على منصبها هذا في عهد الرئيس دونالد ترامب في عام 2017.

بايدن يشكل فريق عمل للتصدي لكورونا

وفي سياق آخر، عقد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اجتماعًا لفريق يختص بالتصدي لفيروس كورونا، وذلك لتدارس المشكلة الأولى التي تواجهه عندما يتولى منصبه في 20 يناير المقبل.

وأفادت قناة “العربية” الإخبارية، بأنه من المقرر أن يجتمع بايدن بمجلس استشاري على رأسه كبير الأطباء السابق فيفيك ميرفي، ورئيس إدارة الأغذية والعقاقير ديفيد كيسلر، وذلك لبحث أفضل السبل لاحتواء الجائحة التي تسببت في وفاة أكثر من 237 ألف أميركي حتى الآن.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الديمقراطي، الذي كان نائبا للرئيس الأميركي السابق، كلمة في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، يوضح فيها خططه للتصدي لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس، وتنشيط الاقتصاد.

وكشف متحدث باسمه، امس، عن أن مستشاري الرعاية الصحية للرئيس المنتخب أجروا محادثات مع المسئولين التنفيذيين لصناعة الأدوية في برنامج للحكومة الأميركية للتعجيل بالتوصل لعلاج محتمل لمرض “كوفيد-19”.