قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم الاثنين في أول خطاب منذ 3 نوفمبر.. المزيد

الصحة العالمية,جو بايدن

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 17:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس منظمة الصحة العالمية: نتطلع لتعاون وثيق مع إدارة بايدن

جو بايدن
جو بايدن

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الإثنين، في أول خطاب منذ 3 نوفمبر الجاري، إنه على العالم أن يتحد من جديد للنضال من أجل تحقيق الأهداف المتعلقة بالصحة والتنمية.



وأضاف تيدروس، في خطابه بجمعية الصحة العالمية، وهو اجتماع سنوي لأعضاء منظمة الصحة العالمية، أنه "بهذه الروح، نهنئ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس، ونتطلع إلى العمل مع إدارتهما  عن كثب”.

وفي حين أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إدارته سوف تتوقف عن تمويل منظمة الصحة العالمية وسوف تنسحب من المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها في خضم جائحة كورونا، يخطط خلفه بايدن لإلغاء عملية الخروج.

واتهم ترامب منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، بالسماح لفيروس كورونا بالانتشار على مستوى العالم، من خلال مساعدة الصين في التستر على حجم تفشي المرض في وقت مبكر من هذا العام.

وقال تيدروس: "لقد حان الوقت للعالم أن يشفى من ويلات هذا الوباء، والانقسامات الجيوسياسية التي تدفعنا فقط إلى هوة مستقبل غير صحي وغير آمن وغير عادل”.

ولم تدعم دول أخرى اتهامات ترامب، لكن العديد من الحكومات دعت إلى مراجعة وإصلاح في منظمة الصحة العالمية في ضوء الوباء.

وتابع تيدروس: "نحن ملتزمون بالتعلم المستمر والتحسين المستمر والمساءلة المستمرة"، مشيرا إلى أن التغييرات جارية لجعل منظمة الصحة العالمية أكثر كفاءة وأقل بيروقراطية.

ومع ذلك، قال إن التمويل بحاجة إلى زيادة كبيرة مع ارتفاع التوقعات من الدول الأعضاء.

واستطرد تيدروس: "ميزانيتنا السنوية تعادل ما ينفقه العالم على منتجات التبغ كل يوم".

رئيس وزراء اليابان يعرب عن أمله في العمل مع بايدن

وأعرب رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الإثنين، عن أمله في العمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتعزيز التحالف الأمني بين البلدين، مهنئا مرة أخرى المرشح الديمقراطي على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن سوجا قوله للصحفيين في مكتبه، إنه يتطلع إلى التعاون مع الولايات المتحدة من أجل تأمين السلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مضيفًا أنه سوف يبحث أفضل توقيت للمحادثات الهاتفية مع بايدن وزيارة إلى الولايات المتحدة.

ويعتقد العديد من المسؤولين اليابانيين أن الاجتماع الشخصي بين سوجا وبايدن يجب أن ينتظر إلى ما بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب منصبه في 20 يناير، وهو ما يعد جزئيا احتراما للرئيس الحالي دونالد ترامب.

وجاءت تعليقات سوجا عقب تغريدة له أمس الأحد تقدم "التهانئ الحارة" لبايدن ونائبته المنتخبة كامالا هاريس.

وقال كبير المتحدثين بِاسم الحكومة اليابانية كاتسونوبو كاتو، إن هذا يرقى إلى اعتراف طوكيو الرسمي بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي بناء على توقعات وسائل الإعلام الأمريكية، على الرغم من متابعة ترامب لدعاوى قضائية ضد ما يقول إنه تلاعب في الانتخابات.