أقيمت اليوم ندوة تكريم الفنان الكبير عزت العلايلي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. المزيد

مهرجان الإسكندرية السينمائي,مهرجان الإسكندرية,عزت العلايلي,تكريم عزت العلايلي,ندوة عزت العلايلي,عزت العلايلي مهرجان الإسكندرية

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 00:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في تكريمه

عزت العلايلي: مشواري الفني كان صعبًا.. وهذه رسالتي للموهوبين

عزت العلايلي
عزت العلايلي

أقيمت اليوم ندوة تكريم الفنان الكبير عزت العلايلي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تحمل الدورة الـ36 اسمه، بحضور نجله محمود العلايلي، والعديد من النجوم، وهم: محمود حميدة، وصلاح عبدالله، وإلهام شاهين، ورانيا فريد شوقي، وشقيقتها عبير فريد شوقي، والمخرجين عمر عبد العزيز، وإيناس الدغيدي والناقد طارق الشناوي، والدكتور خالد عبد الجليل والاعلامية بوسي شلبي.



وبدأت الندوة التي أدارها الكاتب سمير الجمل، بفيلم تسجيلي عن حياة عزت العلايلي والمراحل الفنية التي مر بها منذ إنطلاقه في ستينيات القرن الماضي.

 وحرص العلايلي على بدء الندوة بالوقوف دقيقة حدادًا على روح النجوم الراحلين، ومنهم: نور الشريف، ومحمود ياسين، ومحمود عبد العزيز، والذين ربطته بهم علاقة فنية وإنسانية كبيرة.

وقال العلايلي: "مشواري الفني كان صعبا؛ فقد مررت بصعوبات كثيرة فيه، وعلى الرغم من ذلك تحولت لعطاء فني، وأوجه الشكر لكل إنسان ساعدني في مشواري؛ فكل فنان ومخرج وكاتب تعاونت معه تركت معه وترك معي ذكرى عطرة، ودائما كنت أضع أمامي جملة مهمة وهي كلمة السر في مشواري وهي "اقتنع بما تفعل".

عزت العلايلي: مصر مليئة بالنوابغ  

وأضاف العلايلي، أن مصر مليئة بالنوابغ في كل المجالات ومنها الفن، فهناك شباب أصحاب مواهب حقيقة لا تقل عن الأجيال السابقة، ولذلك يطالبهم أن يصروا على حلمهم ولا يستسلموا لأن الفنون والآداب هما العمود الرابع في بناء الأمة.

 وأشار العلايلي إلى أنه يحب أدوار الشر لكن لم يقدمها كثيرا، وحاول التنوع في نوعية الأدوار التي قدمها، فقد قدم البلطجي والفلاح وأستاذ الجامعة وضابط المخابرات، كاشفًا عن أن أعظم دور قدمه كان لتمثال، وعندما شاهدته أسرته في هذا الدور طلبت منه والدته ألا يكرره.

 وتابع: "أنا من عشاق المسرح وسعيد أن هناك فكرة لإعادة العرض المسرحي العظيم "أهلا يا بكوات " وهي من الأعمال التي استمتعت بالمشاركة فيها وأعتقد بعد هدوء موجة الكورونا سيتم التحضير لهذا العمل".

ومن جانبه، وجّه الفنان محمود حميدة كلمة للعلايلي بمناسبة تكريمه، قائلًا: "الحديث عن عزت العلايلي يحتاج لوقت طويل وبحث في نوعية الأدوار التي قدمها والتي اتسمت بالتنوع عبر مشواره لذلك يعتبر من نجومي المفضلين ويعتبر علامة من علامات الفن المصري والعربي لذلك أدعوا دارسي التمثيل لمذاكرة أعماله”.

 وتحدثت الفنانة إلهام شاهين عن بداية علاقتها بالنجم عزت العلايلي، مؤكدة أنها عملت معه في بداياتها خلال فيلم مهم وهو "بستان الدم "، وكانت لا تزال طالبة في معهد الفنون المسرحية، وحيث حرص على دعمها ومساندتها في بداياتها وعندما أنتجت مسلسل "نظرية الجوافة " وافق على الظهور كضيف شرف في المسلسل ورفض الحصول على أجر.

 وروت المخرجة إيناس الدغيدي كواليس عملها معه كمساعدة مخرج في فيلم لا عزاء للسيدات، قائلة: "فاتن حمامة كانت تعمل له ألف حساب فنيًا وإنسانيًا”.

 وفي نهاية الندوة تسلم عزت العلايلي درع غرفة صناعة السينما قبل أن ينتقل لمقر الأكاديمية البحرية بأبو قير لتكريمه هو والفنان صلاح عبدالله.