قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 تجا

فيروس كورونا,الصحة العالمية,لقاح كورونا

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: فيروس كورونا تجاوز حدود حالة الطوارئ العادية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن وباء فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد -19) تجاوز حدود حالة الطوارئ الصحية العادية.



وأضاف جيبريسوس - اليوم الإثنين: "نحن ملتزمون بحماية الناس في حالات الطوارئ الصحية، لكن وباء فيروس كورونا خرج عن إطار حالة الطوارئ".

وشدد على ضرورة النظر إلى اللقاح ضد "كوفيد - 19" على أنه منفعة عالمية عامة، وليس سلعة خاصة.

وأوضح أن الوباء له تأثير سلبي على مكافحة الأمراض الأخرى في العالم، مثل الحمى الصفراء في الجابون وتوجو، وحمى الشيكونجونيا في تشاد، وكذلك الحصبة في المكسيك.

إصابات كورونا حول العالم تصل لـ 50.4 مليون

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا المستجد، أن إجمالي عدد الإصابات به في أنحاء العالم وصل إلى 50.4 مليون حتى صباح، اليوم الاثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 50 مليونا و395 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 33 مليونا، بينما تجاوز عدد الوفيات المليون و256 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وفرنسا، وروسيا، وإسبانيا، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، وكولومبيا،والمكسيك، وإيطاليا، وبيرو، وجنوب أفريقيا، وألمانيا، وإيران.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل، والهند، والمكسيك، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.