الماء هو أحد المتطلبات الأساسية لجسم الإنسان ولهذا السبب نركز جميعا بشكل كبير على شرب كميات كبيرة من الماء

تسمم الماء لدى الرضع,أعراض تسمم الماء,أسباب تسمم الماء,علاج تسمم الماء,منع تسمم الماء

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 13:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"تسمم الماء" لهذا يجب ألا تُعطي طفلك الماء قبل 6 أشهر

الماء هو أحد المتطلبات الأساسية لجسم الإنسان، ولهذا السبب نُركز جميعًا بشكل كبير على شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال أيضًا؛ ومع ذلك، لا ينبغي إدخال الماء قبل ستة أشهر من العمر ما لم ينصحك طبيبك بذلك. هذا لأن إدخال الماء في وقت مبكر جدًا أو إطعامه الماء الزائد، عن طريق إضافة المزيد من الماء في تركيبة الرضعة الصناعية، أو خلط الماء في حليب الثدي، أو إعطائه الماء بشكل مُباشر، يمكن أن يؤدي إلى حدوث "تسمم الماء". وهو ما يُمكنك التعرّف عليه أكثر خلال السطور التالية.

ما هو تسمم الماء؟

تسمم الماء عند الرضع هو حالة تحدث عندما يصبح الجسم به كمية مفرطة من الماء، عن طريق شرب الكثير من الماء أو السوائل الأخرى. يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الماء إلى تعطيل مستويات الصوديوم والإلكتروليت لدى الطفل ويمكن أن تكون قاتلة لصحة الطفل. قدر الإمكان، يجب الامتناع عن إعطاء أي ماء إضافي للأطفال لأن حليب الأم أو الحليب الاصطناعي يلبي متطلباتهم المائية.

ما هي أسباب حدوث تسمم الماء؟

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن في بعض الأحيان قد يكون الإفراط في شرب الماء ضارًا بصحة طفلك من خلال التسبب في تسمم الماء. إذا شعرت بالدهشة حيال كيفية حدوث ذلك، فإليك بعض أسباب تسمم الماء:

  1. إعطاء الماء أو العصير للأطفال:

حتى عمر ستة أشهر، يمكن لطفلك الحصول على جميع احتياجاته المائية من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، وبالتالي قد لا يحتاج إلى أي ماء إضافي. ومع ذلك، قد يبدأ الآباء أحيانًا في إطعام أطفالهم عصير الفاكهة أو الماء، مما قد يتسبب في حدوث هذه الحالة. لا تعطي طفلك ​​أي سائل بخلاف حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، ما لم يقترح طبيبك ذلك.

  1.  إضافة الماء الزائد لتركيبة اللبن الاصطناعي:

عند إعطاء الحليب الاصطناعي لطفلك، من المهم جدًا اتباع جميع التعليمات المذكورة على الملصق بعناية. في بعض الأحيان يضيف الوالدان المزيد من الماء عن غير قصد أو عن قصد أثناء صنع الحليب الصناعي؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث تسمم الماء لأطفالهم.

  1. تقديم الماء للطفل من الكوب الخاص بك:

يحب بعض الآباء مشاركة الماء أو العصائر أو السوائل الأخرى من أكوابهم مع أطفالهم. حسنًا، قد لا يمثل رشفة أو اثنين مشكلة؛ ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يبتلع الأطفال كميات كبيرة من الكوب مما يؤدي إلى استهلاك السوائل الزائدة. إذا كنت تُشارك مع طفلك السوائل من الكوب الخاص بك في كل مرة تتناولها، فقد يتسبب ذلك أيضًا في تسمم الماء لحديثي الولادة والأطفال.

أعراض تسمم الماء

فيما يلي بعض أعراض أو علامات تسمم الماء عند الأطفال:

  1. التهيج:

تؤدي الكميات الزائدة من الماء في جسم طفلك إلى تعطيل توازن الكهارل، والكهرل هو أي مادة تحتوي على أيونات حرة تُشكّل وسطًا ناقلًا للكهرباء، مما قد يؤدي بدوره إلى تغيير نشاط الدماغ. وهذا قد يُسبب حدوث التهيج عند الأطفال.

  1. انخفاض درجة حرارة الجسم:

يمكن أن يؤدي وجود المزيد من الماء في الجسم إلى انخفاض درجة حرارة جسم طفلك الطبيعية. لذلك، إذا كانت درجة حرارة جسم طفلك أقل من 97 درجة فهرنهايت، فقد يكون ذلك بسبب حدوث تسمم الماء.

  1. توّرم الوجه:

يمكن أن يؤدي تسمم الماء إلى انتفاخ وجه طفلك حيث يطرد الجسم كميات أكبر من الصوديوم من الجسم، مما قد يؤدي بدوره إلى التوّرم.

  1. أعراض ومضاعفات أخرى:

يمكن أن تشمل بعض الأعراض الأخرى القيء، والنعاس، والوخز، والخمول، وتشنجات العضلات، والبول الشاحب أو الصافي بشكل غير عادي، وما إلى ذلك. وفي بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي أيضًا إلى نوبات أو غيبوبة، وفي الحالات الشديدة التعقيد، يمكن أن يتسبب في الوفاة.

نصائح لمنع تسمم الماء عند الرضع

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتجنب حدوث تسمم الماء عند الأطفال:

  1. لا تُخففي أبدًا الصيغة أو حليب الأم:

لا تضعي أكثر من الكميات المطلوبة من الماء أثناء صنع التركيبة ولا تخففي حليب الثدي بإضافة الماء إليها.

  1. تحقق من متطلبات طفلك:

تواصل مع طبيب أطفال للتحقق من احتياجات طفلك المائية حسب عمره. إذا شعر طبيبك بالحاجة إلى إضافة المزيد من الماء إلى نظام طفلك الغذائي، فسيخبرك بذلك. لا تقم أبدًا بإدخال الماء قبل ستة أشهر من العمر أو إطعام طفلك أكثر من الكميات الموصى بها.

  1. لا تترك الطفل دون رقابة أثناء الاستحمام:

يمكن للأطفال شرب ماء الاستحمام دون قصد، والذي يمكن أن يكون ضارًا جدًا بصحته لأنه قد يؤدي إلى حدوث تسمم الماء. تأكد من عدم ترك طفلك دون رقابة أثناء الاستحمام.

علاج تسمم الماء عند الأطفال

إذا كنت تشك أو تعتقد أن طفلك يظهر عليه أعراض الإفراط في تناول الماء، فيجب عليك التصرف على الفور واصطحاب طفلك إلى غرفة الطوارئ. سيُقدم الطبيب خيارًا علاجيًا بناءً على مدى انخفاض مستويات الصوديوم لدى طفلك. في معظم الحالات، سيساعد الحدّ من تناول الماء للطفل على التخلص من الماء الزائد من الجسم. ومع ذلك، في الحالات الشديدة من تسمم الماء، قد يوصي الطبيب بمدرات البول التي تساعد في إزالة الماء الزائد من الجسم عن طريق زيادة التبول، كما يمكن استعادة مستويات الصوديوم عن طريق إعطاء المحلول الملحي للطفل.