حذر علماء أمريكيون من الانتشار السريع لفيروس نيباه الخطير في مناطق بنجلاديش والهند المكتظة بالسكان وأوضح مو

فيروس كورونا,لقاح,فيروس ميباه

السبت 28 نوفمبر 2020 - 18:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ينتقل عبر الخفافيش.. علماء يحذرون من تفشي فيروس جديد

حذر علماء أمريكيون من الانتشار السريع لفيروس "نيباه" الخطير في مناطق بنجلاديش والهند المكتظة بالسكان، وأوضح موقع Express، أن فيروس "نيباه" ينتقل عادة من الخفافيش إلى الإنسان عبر الفواكه غير المغسولة، وأضاف: "لا يوجد دواء أو لقاح مضاد لفيروس نيباه الموجود في لعاب الخفافيش، لذلك تصل نسبة الوفيات بين المصابين به إلى 90%".



وتكمن خطورة هذا الفيروس، في اكتشافه حاليا في مناطق لا توجد فيها ثمار التي من خلالها ينتشر عادة في كل سنة، حسب مجلة فيستي رو.

وقال الدكتور جوناثان إبشتين، رئيس فريق البحث، إنه على الرغم من أن هذا الفيروس لا ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، إلا أن الخفافيش قد أصبحت تحمل سلالة جديدة من الفيروس أكثر عدوى.

وأضاف: "وقد تكون النتيجة تفشي مرض مميت على نطاق واسع".

وحذر العلماء من الاستهانة بخطورة هذا الفيروس، مشيرين إلى أن أعراض الإصابة به، مماثلة لأعراض مرض التهاب الدماغ الياباني والملاريا.

ما هو فيروس نيباه؟

العدوى بفيروس نيباه من أنواع العدوى التي ظهرت حديثاً وهي تسبّب حالات مرضية وخيمة لدى الحيوانات والبشر على حد سواء، ويمكن أن يسبب فيروس نيباه مجموعة من الأمراض الخفيفة إلى الشديدة فى الحيوانات مثل الخنازير، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس هيندرا، فهما الاثنان نوعان لفيروس هينيبيروس.

وعلى الرغم من أنه لم يسبب سوى القليل من الفاشيات إلا أنه يصيب مجموعة واسعة من الحيوانات ويسبب مرضًا شديدًا وحالات وفاة فى البشر مما يجعله مصدر قلق للصحة العامة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية تسبب عدوى فيروس نيباه فى البشر مجموعة من الأعراض السريرية من العدوى اللاأعراضية إلى عدوى الجهاز التنفسى الحادة والتهاب الدماغ المميت، ويمكن أنت ينتقل فيروس نيباه إلى البشر من الحيوانات "الخفافيش والخنازير" ويمكن أيضًا أن ينتقل مباشرة من إنسان لآخر.

متى ظهر للمرة الأولى؟

تم التعرف على الفيروس للمرة الأولى عام 1999 عندما تفشى بين مزارعى الخنازير فى ماليزيا، ومنذ ذلك الوقت لم يتم الإبلاغ عن حالات تفشى للمرض في ماليزيا وسنغافورة.

وعاد الفيروس للظهور مرة أخرى في بنجلاديش في عام 2001 وحدثت فاشيات سنوية تقريبا هناك منذ ذلك الحين، مع تحديد المرض بشكل دوري في شرق  الهند.