قدم رؤساء المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي تهانيهم اليوم السبت إلى جو بايدن بفوزه في ا

ترامب,أوروبا,جو بايدن

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 16:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قادة الاتحاد الأوروبي يهنئون بايدن ويبدون استعدادهم لتكثيف التعاون

جو بايدن
جو بايدن

قدم رؤساء المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي تهانيهم، اليوم السبت، إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.



وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في بيان: "أهنئ السيد جو بايدن بحرارة على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وأتطلع إلى لقائه في أقرب فرصة ممكنة"، مضيفة أن المفوضية مستعدة لتكثيف التعاون مع الإدارة الجديدة.

كما هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اليوم بايدن ونائبته كامالا هاريس.

في غضون ذلك، اعتبر جوزيب بوريل، منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فوز بايدن بأنه "يوم عظيم للولايات المتحدة وأوروبا".

وقال على تويتر "نتطلع إلى العمل مع الإدارة الجديدة لإعادة بناء شراكتنا".

وردد رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي نفس المشاعر، داعيا إلى "إعادة إطلاق العلاقات عبر الأطلسي القادرة على مواجهة التحديات العديدة التي تواجهنا هذه الأوقات".

• ارتياح في ألمانيا بعد فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية

أدى فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى ارتياح في ألمانيا.

وكتب السياسي بحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي فريدريش ميرتس على موقع تويتر مساء اليوم السبت: "العالم يتنفس الصعداء، معكم هناك فرصة لأن تعمل أوروبا وأمريكا معا بصورة أفضل ولأن تعملا معا من أجل  السلام والحرية في العالم".

وكتب الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي لارس كلينجبايل: "الديمقراطية هي ببساطة شيء عظيم".

وأبدى رئيس الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر ارتياحه للحدث وقال: "لن تختفي كل الخلافات مع الولايات المتحدة، ولكن هناك فرصة لبداية جديدة في الشراكة عبر الأطلسي ويجب علينا نحن الأوروبيين استغلالها".

وكتبت رئيسة حزب اليسار كاتيا كيبينج أن انتخاب جو بايدن هو في الحقيقة خبر سار ولكنه أيضا غير مطمئن، فبالنظر إلى النتيجة الجيدة والمدهشة التي حققها الرئيس المهزوم دونالد ترامب "فإن ما يقرب من نصف الأصوات حصل عليها كذاب مدع، قام يوميا باحتقار الديمقراطية والنساء وجميع من تجرأ على معارضته، وإن دعوة دونالد ترامب لوقف فرز الأصوات تكشف عن عدم اكتراثه بالديمقراطية".