قال الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا العملاقة للصناعات الدوائية إن اللقاح المرشح لـ فيروس كورونا قد يكون ج

كورونا,لقاح كورونا

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 03:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أسترازينيكا: لقاح كورونا قد يكون جاهزا في ديسمبر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أسترازينيكا" العملاقة للصناعات الدوائية، إن اللقاح المرشح لـ فيروس كورونا قد يكون جاهزا للاستخدام في نهاية ديسمبر، في انتظار موافقة الجهات التنظيمية.



ونقلت صحيفة "داجينز نايهتر" السويدية عن الرئيس التنفيذي للشركة، باسكال سوريوت قوله إن "الهيئات التنظيمية تعمل باستمرار مع بياناتنا. وإذا كانت سريعة عندما نكون مستعدين، فيمكننا البدء في تطعيم الأشخاص في يناير، وربما في نهاية ديسمبر". 

وتعمل الشركة الأنجلو-سويدية مع جامعة أوكسفورد في بريطانيا لإنتاج لقاح محتمل لفيروس كورونا، والذي تم اختياره كواحد من أكثر اللقاحات الواعدة في السباق نحو إيجاد علاج لذلك.

وقال سوريوت: "ربما لن نكسب المال أبدا من اللقاح ، فلا أحد يعرف كم مرة ستحتاج إلى التطعيم.. إذا كان اللقاح فعالا للغاية ويقي الأشخاص لسنوات عديدة ويختفي المرض، فلا يوجد سوق إذن".

وأشار سوريوت إلى أن العديد من الخبراء يعتقدون أنه ستكون هناك حاجة لإعادة التطعيم. وأضاف: "إذا كان يجب القيام بذلك سنويا، فيمكننا كسب المال من عام 2022". وقال: "لكن علينا التأكد من أن اللقاح يعمل بالفعل".

• الصحة العالمية تسجل ثاني أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل رقم قياسي جديد  بإصابات فيروس كورونا في يوم واحد.

وسجلت الصحة العالمية 581 ألفا و679 حالة في مختلف أنحاء العالم خلال 24 ساعة أمس الجمعة.   يشار إلى أن تلك الحصيلة أعلى بـ24 ألفا من آخر أعلى حصيلة جرى تسجيلها في 31 أكتوبر الماضي.

وجرى تسجيل 48.5 مليون إصابة في مختلف أنحاء العالم منذ بدء انتشار الفيروس أواخر العام الماضي.

ويتوقع الخبراء أن يكون العدد الفعلي للإصابات اعلى بكثير من الحصيلة الرسمية.

من ناحية أخرى، أظهرت البيانات المجمعة من جانب جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء أن 49 مليونا و345 ألفا و390 إصابة على مستوى العالم حتى الساعة 0841 بالتوقيت العالمي من صباح اليوم السبت.

وفيما يتعلق بالأرقام المطلقة، فإن الولايات المتحدة والهند والبرازيل هي الأكثر تضررا.

وتوفى أكثر من 1.2 مليون جراء كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا، بحسب إحصاءات الصحة العالمية.

وأمس الجمعة جرى تسجيل 8900 وفاة خلال 24 ساعة.