قال خبير الاتصالات الدكتور خالد شريف في تصريح لـ اليوم الجديد إن طرح الترددات الجديدة..المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 17 يناير 2021 - 14:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خبير اتصالات يوضح أهمية الترددات الجديدة في تحسين كفاءة الشبكات

الدكتور خالد شريف خبير الاتصالات
الدكتور خالد شريف خبير الاتصالات

قال خبير الاتصالات الدكتور خالد شريف في تصريح لـ "اليوم الجديد"، إن طرح الترددات الجديدة لمقدمي خدمات الاتصالات في السوق المصري، يأتي ضمن عدة خطوات مطلوبة من الشركات والجهات المعنية لتحسين مستوى كفاءة الشبكات في مصر.



4 خطوات لتحسين مستوى خدمات الاتصالات في مصر

وأشار خبير الاتصالات الذي يشغل منصب عضو لجنة حماية المستهلك بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ومستشار وزير الاتصالات السابق، إلى الخطوات المطلوبة لتحسين مستوى كفاءة شبكات الاتصالات في مصر وهي:

ـ أولًا: ضبط الشبكة والمحطات.

ـ ثانيًا: إعادة تخطيط الشبكات، والاعتماد على المحطات الصغيرة.

ـ ثالثًا: تنظيم العروض من جانب الشركات، والتي تمثل ضغطًا كبيرًا على الشبكة في إطار المنافسة بين الشركات، والتي تجعل كل واحدة منهم توفر عروض ودقائق مجانية لعملائها، ما يؤثر على كفاءة الشبكة بسبب كثافة الاستخدام.

ـ رابعًا: منح الترددات الجديدة.

وأضاف أن إتاحة الترددات الجديدة تأتي في الترتيب الرابع من حيث الأهمية في ضوء تحسين مستوى خدمات الاتصالات والإنترنت داخل المجتمع المصري، ولكن هذه الخطوة هي خطوة هامة أيضًا في هذا الصدد.

اعتماد الترددات الجديدة لشركات الاتصالات

وكان مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، قد اعتمد أمس، برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، النتائج النهائية لعملية طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2x40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـ TDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.

نتائج طرح الترددات الجديدة للاتصالات

وجاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الـ TDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540,000,000 دولار أمريكي.

أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305,000,000 دولار أمريكي.

وفي المرحلة الثانية، تقدمت لها الشركتان الأخرتان للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325,000,000 دولار أمريكي.

وبذلك يكون إجمالي قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170.000.000 دولار أمريكي لكامل النطاقات (240 x  ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600).

وأوضح المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أنه من المتوقع أن تساهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمي خدمات التليفون المحمول في ضخ استثمارات جديدة في تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول، ما سيؤدي إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية تلك الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية مع مراعاة معايير الجودة العالمية وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة في دعم عمليات التحول الرقمي.