تتميز الألياف بفوائدها المتعددة على صحة الإنسان حيث تساهم في إبطاء امتصاص الدهون.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأحد 17 يناير 2021 - 14:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بنتائج مذهلة على صحتك.. كيف تستفيد من الألياف؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتميز الألياف بفوائدها المتعددة على صحة الإنسان، حيث تُساهم في إبطاء امتصاص الدهون في الدم، مما يؤدي إلى حماية المريض من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم، وكذلك إبطاء امتصاص السكر الموجود في الدم، ما يساعد على حماية المريض من اضطراب مستواه بالدم.



ويستعرض "اليوم الجديد" في هذا التقرير، طرق الاستفادة من الألياف، وكيفية إضافتها للأطعمة.

إضافة الخضروات للشوربة

تعتبر الخضروات مصدرًا هامًا للألياف، حيث تحتوي على الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان في الماء، وهو ما يُساهم في تحسين حركة القولون، وتعزيز صحة الأمعاء، ما يساعد في التخلص من الفضلات، ومحاربة الإمساك، وفقًا لما ذكره موقع verywellhealth.

ومن أفضل الخضروات التي ينصح الأطباء بإضافتها الجزر، والخرشوف، والكرنب، والفاصولياء.

تناول السلطة مع الوجبات

سلطة الخضراوات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويجب تناولها مع كل وجبة على مدار اليوم، من خلال تقطيع الخضروات، ويفضل أن تحتوي سلطة الخضراوات على الخيار، والجزر، والطماطم، والفلفل، والبصل، والخضراوات الورقية، والبنجر.

وسلطة الخضراوات لها تأثيرات مفيدة على صحة الإنسان، حيث تُساهم في تعزيز عملية الهضم، والشعور بالشبع والامتلاء، وكذلك تقليل امتصاص السكر في الدم، وأيضًا الدهون، وبالتالي الوقاية من زيادة الوزن.

تناول الفاكهة

تناول الفواكه لا يقل أهمية عن الخضراوات، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه قبل الوجبة بساعة أو بعدها بساعتين؛ لتحقيق أعلى استفادة من الألياف الموجودة بها، ومن أفضل الفواكه الغنية بالألياف البابايا، والكيوي، والأناناس، والتفاح، والكمثرى.4

البذور

البذور من العناصر المهمة التي على نسبة معقولة من الألياف، أبرزها بذور الكتان، حيث توفر مزيجًا رائعًا من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، كما أنها مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يبدو أنها مفيدة في تقليل حدة الالتهابات.

كما ينصح خبراء التغذية ببذور الشيا، والتي تُعد مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، إضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للألياف، ويمكنك إضافتها إلى العصائر، أو السلطات.

خطورة الألياف على مرضى القولون

لا تقلق من الألياف إذا كنت مريضًا بالقولون العصبي، ولكن احرص على تناول الألياف بشكل تدريجي؛ لتقليل خطر التعرض لزيادة الغازات والانتفاخ، مع مراعاة شرب كميات كافية من الماء، على مدار اليوم.