أكدت وزارة الموارد المائية والري عقد اليوم 4 نوفمبر 2020 اجتماع السادة وزراء المياه بمصر.. المزيد

سد النهضة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الري والموارد المائية

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 03:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الري تعلن فشل مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكدت وزارة الموارد المائية والري، أنه اتضح خلال المناقشات التي جرت في اجتماع، اليوم الخميس،  بين وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا؛ لمناقشة الإطار الأمثل لإدارة المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي، عدم توافق الدول الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة.



وأضافت الوزارة، أن اتفاق الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريرا لجنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سُبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة، واللذين عقدا يومي 26 يونيو 2020 و21 يوليو 2020، وأقرا بأن تقوم الدول الثلاث بإبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

لجنة خبراء سد النهضة تنهي اجتماعاتها وتبحث منهجية التفاوض

وفي وقت سابق، أنهت لجنة الخبراء القانونية والفنية المكونة من عضوين من كل دولة من الدول الثلاثة، اليوم الثلاثاء، اجتماعاتها، والتي دامت على مدار يومين بغرض بحث منهجية التفاوض خلال الفترة القادمة ومناقشة المقترحات المقدمة من الدول الثلاث في هذا الشأن.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الري والموارد المائية، أنه تجدر الإشارة إلى اتفاق الدول الثلاثة على قيام كل دولة بعرض وجهة نظرها خلال اجتماع وزراء الري من الدول الثلاثة والمقرر عقده اليوم الأربعاء.

مصر تؤكد تمسكها بأهمية تنفيذ اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي

وأكدت مصر تمسكها بأهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمّن مصالحها المائية.

وتتركز الخلافات بين الدول الثلاث بشأن عملية ملء وتشغيل سد النهضة، خاصة في  فترات الجفاف، والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد السنوي لنهر النيل، وآلية فض المنازعات، ومدى إلزامية الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها، خاصة  فى ظل عدم  التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ونهائي حول الملء والتشغيل للسد.

استئناف المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

وفي وقت سابق، استأنفت المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، على مستوى وزراء الموارد المائية، عبر الفيديو كونفرانس.