نصف نهائي جديد يخوضه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا عندما يستضيف نظيره الرج

دوري أبطال أفريقيا,مباراة الزمالك

السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مواجهات الزمالك في نصف النهائي.. فريق مغربي تسبب في نكسة بيضاء

نصف نهائي جديد يخوضه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا عندما يستضيف نظيره الرجاء البيضاوي المغربي على ملعب استاد القاهرة الدولي، من أجل البحث عن تأهل تاريخي لنهائي البطولة واللعب أمام الغريم الأذلي الأهلي الذي حسم المقعد الأول في المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد البيضاوي المغربي في لقاء الدور نصف النهائي.



وتاريخيًا فإن عقدة للرجاء تضع الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا.. أقرأ التفاصيل

الزمالك يأمل في تأهلي تاريخي لنهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، حيث تواجد من قبل في نصف النهائي في تسع مناسبات وفاز في سبعة وخسر مرتين، وتوج باللقب في خمس مناسبات.

بداية الزمالك في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا كانت في 1984، والتقى حينها بفريق شبيبة القبائل الجزائري، حيث خسر في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف، ثم عاد للفوز في مصر بثلاثة أهداف دون رد، ليتأهل للنهائي ويفوز على حساب شوتنج ستارز النيجيري.

ثم التقى الزمالك في الدور نصف النهائي لأبطال أفريقيا 1985 مع فريق مغربي وهو الجيش الملكي، وانتهى مجموع لقائي الذهاب والعودة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ثم فاز الجيش الملكي بركلات الترجيح، وتأهل الزمالك لنهائي البطولة في النسخة التي تلتها أيضًا 1986، وواجه كانون ياوندي الكاميروني وخسر ذهابًا بهدفين مقابل هدف، ثم تأهل من القاهرة بفوز بهدفين دون رد، وحسم اللقب في النهاية بالفوز على أفريكا سبورت.

ثم غاب الزمالك عن التأهل لنصف نهائي البطولة حتى نسخة 1993 والتي حسمها بعد الفوز على ستيشنزي النيجيري حيث فاز الزمالك في القاهرة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وخسر في نيجريا بهدف دون رد، ثم تأهل للمباراة النهائية وفاز على أشانتي كوتوكو، وواصل الزمالك تواجده للعام الثاني على التوالي في الدور نصف النهائي للبطولة، حيث فاز على نكانا ريد ديفلز الفريق الزامبي بهدفين دون رد في مباراة الذهاب ثم خسر في مباراة الإياب بهدف دون رد.

وغاب الأبيض عن التواجد في المربع الذهبي في نسخة 1995، قبل أن يتأهل لنصف نهائي 1996، ويضرب موعدًا مع الصفاقسي التونسي وحسم الزمالك التأهل للمباراة النهائي بفضل ركلات الترجيح، وفاز باللقب بعد الفوز على شوتنج ستارز من نيجريا.

ثم تأهل الزمالك لنصف نهائي نسخة 2002، حيث واجه مازيمبي الكونغولي وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل بهدف لكل فريق، ثم حسم الأبيض التأهل لنهائي البطولة بالفوز في الإياب بهدفين دون رد، وحينها واجه فريق الرجاء البيضاوي المغربي وتوج الزمالك باللقب.

وظهر الأبيض في نصف نهائي نسخة 2005، والتي جمعته حينها بالغريم التقليدي الأهلي، وتعرض للخسارة في لقاء الذهاب بهدفين مقابل هدف، وخسر إيابًا أيضًا بهدفين دون رد، قبل أن يكون الظهور الأخير للزمالك في نصف نهائي البطولة عام 2016، وحينها فاز على الوداد البيضاوي المغربي ذهابًا بأربعة أهداف دون رد، ثم خسر إيابًا بخمسة أهداف مقابل هدفين وتأهل الزمالك للنهائي الذي خسره أمام صن داونز الجنوب أفريقي.

وبذلك يكون الزمالك قد واجه الفرق المغربية من قبل النسخة الحالية في دوري أبطال أفريقيا في مناسبتين، الأولى أمام الجيش الملكي في نسخة 1985 والتي حسمها الفريق المغربي وتأهل للنهائي، والثانية أمام الوداد في نسخة 2016 وفي تلك المناسبة حسمها الزمالك وخسر النهائي.