استأنفت اليوم الأحد المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة على مستوى وزراء الموارد الم

مصر,السودان,إثيوبيا,سد النهضة

السبت 16 يناير 2021 - 19:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السودان: الاتفاق على وضع إطار مرجعي لدور الخبراء في مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

استأنفت، اليوم الأحد، المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، على مستوى وزراء الموارد المائية، عبر الفيديو كونفرانس.



وبحسب بيان أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، فإن الخرطوم طرحت رؤيتها التي تتلخص في "التخلي عن الطريقة السابقة غير المنتجة في التفاوض وتغييرها بمناهج أخرى أكثر فاعلية بمنح خبراء الاتحاد الإفريقي دورا أكبر في تسهيل التوصل لتضييق الهوة بين الأطراف الثلاثة وتقريب وجهات النظر بينها".

واقترح فريق التفاوض السوداني المضي بالتفاوض للأمام وفق جدول زمني محدد وقائمة واضحة بالمخرجات التي سترفع لمجلس مفوضية مجلس الاتحاد الإفريقي.

واستعرضت المناقشات باستفاضة إجراءات وسياقات التفاوض والدور المتوقع للمراقبين والخبراء المعنيين من قبل الاتحاد الإفريقي َخلال جولات التفاوض القادمة.

كما تناول المجتمعون الوثائق التي تم تقديمها خلال المفاوضات الطويلة التي تخوضها الدول الثلاث منذ سنوات.

واتفقت الأطراف الثلاثة على مواصلة بحث الموضوع عبر فريق سداسي يضم عضوين من كل دولة لوضع إطار مرجعي لدور الخبراء في تسهيل التفاوض بين الدول الثلاث لترفع تقريرها لوزراء المياه الثلاثة بعد غد الثلاثاء.

• السودان يعلن استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة

كانت الخرطوم أعلنت، أمس السبت، استئناف مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، اليوم الأحد، لبحث قضايا ملء وتشغيل السد الإثيوبى، وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان، إن "مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، تستأنف الأحد، بين وزراء شؤون المياه بالدول الثلاث"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وأوضحت الوزارة أن استئناف المفاوضات يأتي بناء "على اتفاق وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاث، خلال اجتماعهم الأخير عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في 27 أكتوبر الجاري".ونقل البيان عن رئيس الوفد السوداني المفاوض صالح حمد، قوله إن "السودان كان قد أبدى رفضه فى الاجتماع السابق، مواصلة المفاوضات بنفس المنهج الذي قاد لطريق مسدود في الجولات الماضية".

وأضاف أن السودان تقدم بمقترحات متعددة لإعطاء دور أكبر للخبراء والمراقبين في عملية التفاوض  لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، ولم يذكر البيان أي تفاصيل حول طريقة عقد الاجتماع سواء كانت وجاهية أو عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وفي فبراير الماضي، جرت مفاوضات ثلاثية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، في واشنطن، وقّعت في ختامها مصر بالأحرف الأولى اتفاقا ثلاثيا بشأن قواعد ملء السد، فيما امتنعت إثيوبيا عن التوقيع.