أصدر أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة تحذيرا شديدا بشأن استعداد.. المزيد

أمريكا,ترامب,البيت الأبيض,كورونا

السبت 16 يناير 2021 - 19:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب يقلل من تحذيرات فاوتشي بشأن كورونا

كورونا
كورونا

أصدر أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، اليوم الأحد، تحذيرا شديدا بشأن استعداد البلاد لمواجهة جائحة فيروس كورونا، محذرا من أوقات عصيبة مقبلة.



وقال فاوتشي، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: "نتعرض للكثير من الأذى.. الوضع ليس جيدا".

وقال فاوتشي: "من سوء الطالع أنك تدخل موسمي الخريف والشتاء، والناس تتجمع في أماكن مغلقة، ربما لاتكون في وضع أسوأ من ذلك".

وسجلت الولايات المتحدة، الجمعة الماضية، رقما قياسيا جديدا بعدد إصابات بلغ حوالي 98 ألف حالة في يوم واحد، كما ارتفع مجددا عدد الوفيات والمرضى الذين يتم علاجهم بالمستشفيات.

وقلل ترامب من أهمية هذه البيانات، متهما الأطباء بإدراج وفيات بأمراض السرطان والقلب بشكل زائف كوفيات بمرض كوفيد-19، من أجل تحقيق مزيد من الأموال على حد زعمه.

وندد منافسه الديمقراطي في الانتخابات جو بايدن بحدة بتصريحات الرئيس، مشيدا بموظفي الرعاية الصحية.

ورفضت أليسا فرح، وهي متحدثة بِاسم البيت الأبيض، انتقادات فاوتشي، وأشارت إلى أنه يجب عليه أن يكون أكثر حذرا في تصريحاته العامة بشأ، كيفية تعامل الإدارة مع الجائحة.

وقالت فرح لقناة "فوكس نيوز": "هناك بعض الخلاف بين الأطباء حول فريق عمل الرئيس. لكن هذا بالضبط هو سبب اعتقادي أننا تمكنا من الوصول إلى جهد استجابة قوي. إنك تسمع من كلا الجانبين".

وأشارت إلى سكوت أطلس، وهو مستشار آخر لترامب بشأن فيروس كورونا، حيث يريد إعادة فتح البلاد بشكل سريع، وأطلس طبيب لكنه ليس خبيرا في الأمراض المعدية، ويبدو أنه قد تم ضمه للإدارة لتوافق آرائه مع آراء ترامب.

إصابات كورونا حول العالم

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات به حول العالم تجاوز 46 مليونا صباح اليوم الأحد.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 05:45 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 46 مليونا و15 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 30.7 مليون، بينما تجاوز عدد الوفيات المليون و194 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا وفرنسا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا والمملكة المتحدة والمكسيك وبيرو وجنوب أفريقيا وإيطاليا وإيران وألمانيا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.