هذا السؤال شغل بال الكثر مننا فدائما ما نتفاجئ بظهور ما كنا نبحث عنه أو نتحدث عنه مع أصدقائنا أو حتى ما كنا ن

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 16 يناير 2021 - 04:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل محركات البحث والمواقع تتجسس علينا؟

فيصل السيف المختص في أخبار التقنية
فيصل السيف المختص في أخبار التقنية

هذا السؤال شغل بال الكثر مننا، فدائما ما نتفاجئ بظهور ما كنا نبحث عنه أو نتحدث عنه مع أصدقائنا أو حتى ما كنا نفكر بها على هيئة إعلانات أو ترويجات عبر مختلف المواقع والمنصات الإلكترونية، فأول ما يدور في ذهننا هو كيف عرفوا بذلك؟؟

و كل هذه التساؤولات يجيب عليها "فيصل السيف" المختص في أخبار التقنية من خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "العربية" فقال موضحًا طبيعة عمل بعض المواقع أننا إذا دخلنا على أحد التطبيقات أو المواقع فانه سيبدأ في عمل ملف تعريفي لنا بطباعنا و بالأشياء التي نحب أن نتصفحها، "وهذا الملف التعريفي نقدر نقول أنه بيشمل رغباتنا " فهذا الملف التعريفي هو قيد المزايدة والبيع والشراء؛ لأن  هذا هو منتج الكثير من المواقع لتستخدمه في البيع والشراء والربح، ومن أهم هذه المواقع هي "Google".

 

فهل احنا بالفعل جزء من المؤامرة بأنه يتم التنصت على هواتفنا ؟ وهل يمكن لجوجل أن يعرف ما نريده أو نتكلم عنه؟

كانت إجابة فيصل على هذا السؤال أنه سؤال صحيح ولكن الإجابة عكس ما يتوقع الناس، فالسماع من خلال الصوت و معرفه ما نريد من خلال الصوت أمر مستبعد جدًا في محركات البحث، و القليل من الناس في الوطن العربي مفعلين خاصية "التعرف باللغة العربية" وبالتالي يصبح كلامهم منتجات واقتراحات موجودة على المواقع والتطبيقات التي يتصفحوها.

وهناك أمر ثاني مهم لا ينتبه له بعض الناس وهو خاص بموضوع الشراء، فأحيانًا نتفاجئ بإعلانات  واقتراحات تظهر لنا وشخص آخر جالس معنا هو الذي قام بالبحث عنها، فعند اجتماع مجموعة من الناس في موقع جغرافي واحد فهذا الموقع الجغرافي يتم وضعه كنقطة مشتركة بين هؤلاء الأفراد، فإذا قام أحد منهم بالبحث عن منتج فبطبيعة الحال أن كل من تشارك هذا الموقع الجغرافي لهم الفرصة في ظهور اعلانات لهذا المنتج؛ فالموقع الجغرافي هو نقطة أساسية في مسألة ظهور هذه الاقتراحات.

وأضاف فيصل أنه أحيانًا إذا كان مستخدمين الأجهزة مفعلين خاصية التعرف على الصوت، فإن بعض هذه الخاصيات يتم استخدامها لتطوير الأبحاث والتقنيات من خلال شركات مثل "أبل" من خلال جوجل، ويمكن يتم استخدامها في الترويج للبضائع، ولكن الموقع الجغرافي هو الشئ الأساسي الذي من خلاله يتم اقتراح أشياء أو أصدقاء التقينا بهم ولو لمدة قصيرة.

كيف نستطيع أن نوقف هذه الخاصية التي تُظهر لنا هذه الإعلانات؟

أشار فيصل إلى طريقتين يمكن بهما توقف هذه الخاصية, فأولهم هو "AD Blocker" وهو حظر الإعلانات التي تظهر على متصفحات الإنترنت أو "AD Stoper"، والأمر الثاني هو عدم الموافقة على شروط التطبيقات أو المواقع "ملفات الكوكيز"، فمن هذه الشروط هي مشاركة الموقع.

هل يمكن توقف هذه الإعلانات من الإعدادات دون الحاجة إلى تنزيل تطبيقات أخرى؟

ذكرفيصل أنه يمكن الدخول إلى الإعدادات المتقدمة في التطبيقات، سواء كان الهاتف "I Phone" أو "Android"، ومن ثم فتح تطبيقات التسوق الإلكتروني ونمنع مشاركة المعلومات، فلا تظهر من بعدها أي اعلانات تزعجنا.