الديتوكس هي مشروبات طبيعية يقال أن لها فوائد عديدة وأغراض مختلفة..المزيد

الديتوكس,فوائد الديتوكس,أضرار الديتوكس,الديتوكس لإنقاص الوزن,طرق تحضير الديتوكس

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 21:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الديتوكس.. مشروبات تخلص جسمك من السموم لكنها قد تصيبك بالاكتئاب

الديتوكس هي مشروبات طبيعية يقال أن لها فوائد عديدة وأغراض مختلفة، حيث يستخدمها البعض لتخليص الجسم السموم، ويستخدمها آخرون لخسارة الوزن، فما هي حقيقة فوائد الديتوكس؟ وهل هناك أضرار لهذه المشروبات؟ وكيف يتم إعدادها؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:



مشروبات الديتوكس وخسارة الوزن تتكون مشروبات الديتوكس في الأساس على خلط الماء بقطع الفاكهة أو الخضراوات أو الأعشاب المتنوعة، وتركهم عدة ساعات حتى تذوب فيتامينات الفاكهة والخضروات داخل المياه.

ويستخدم البعض الديتوكس بغرض خسارة الوزن، لكن لابد من الإشارة إلى أن مشروبات الديتوكس وحدها لا تنقص الوزن، بل السعرات الحرارية القليلة التي تعتمد عليها الحميات الغذائية التي تستخدم الديتوكس هي التي تؤدي لخسارة الوزن.

أما الاعتماد الكامل على مشروبات الديتوكس، وتناولها كبديل للوجبات، قد يحفز عودة الوزن الذي تتم خسارته بمجرد الانقطاع عن تناول هذه المشروبات.

 لذلك إذا كنت تريد خسارة وزنك باستخدام مشروبات الديتوكس، فلابد من إدخالها ضمن حمية غذائية صحية قليلة السعرات.

أضرار قد يسببها الإفراط في تناول مشروبات الديتوكس

1-اضطرابات الجهاز الهضمي

إن الماء المذاب فيه الكثير من الثمار التي تحتوي على بعض المعادن والفيتامينات، يكون بمثابة ملينات، لذلك كثرة تناوله يؤدي إلى الإصابة بالإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.

2-الأنيميا

قد يكتفي البعض بتناول الديتوكس ويترك تناول الوجبات بهدف إنقاص الوزن، وحينها لا يحصل الجسم على حاجته من الطعام، مما يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين والإصابة بالأنيميا، ومن ثم الشعور بالتعب والإعياء.

3-زيادة ضربات القلب

إهمال تناول الوجبات والإفراط في تناول الديتوكس، يؤدي إلى عدم توافر  الطاقة اللازمة للعضلات والأعصاب، مما يزيد من فرص حدوث خفقان القلب والذي يتزامن معه الشعور بضيق التنفس وعدم الراحة.

4-الاكتئاب

تناول  الديتوكس وإهمال باقي العناصر والمغذيات التي تؤدي إلى توازن الهرمونات في الجسم، يتسبب في زيادة فرص التعرض للتقلبات المزاجية وقلة النوم مما يعرض للإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

فوائد مشروبات الديتوكس

1- نضارة البشرة تناول الديتوكس يوميا يخلص الجسم من السوائل الزائدة ويحفيز عمليات الأيض ويطرد السموم من الجسم، مما يضفي على البشرة نضارة ملحوظة، ويؤخر ظهور علامات تقدم السن عليها.

2- تخفيف الالتهابات

كما تساعد هذه المشروبات على تخفيف الالتهابات في أنسجة الجسم المختلفة، خاصة يكون من ضمن مكونات الديتوكس الخاص بك خضراوات وفواكه تحتوي على عناصر غذائية مقاومة للالتهاب بطبيعتها، مثل الخيار والفراولة والبطيخ.

3- خسارة الوزن  تحفز مشروبات الديتوكس عمليات الأيض، مما يسهل ويسرع من عملية خسارة الوزن الزائد.

4- طرد السموم من الجسم 

 تساعد مشروبات الديتوكس على إدرار البول وتسريع عمليات الأيض في الجسم،  الأمر الذي يسهم في طرد السموم من الجسم، لذلك قد تساعد هذه المشروبات أيضا الذين يعانون من التسمم الخفيف نتيجة تعرضهم للملوثات البيئية المختلفة المحيطة بهم، مثل المبيدات الحشرية.

طرق تحضير مشروبات الديتوكس

1-ماء الديتوكس:

تستطيع شرب ماء الديتوكس على مدار اليوم مع الماء العادي أو كبديل عنه، وهناك طرق مختلفة تستطيع من خلالها عمل ماء الديتوكس، فكل ما تحتاجه هو وعاء يحتوي على لتر أو لتر ونصف من الماء، ثم أضف إليه ما تحب من الفواكه والخضروات المفيدة بكميات قليلة، كالليمون، والنعناع، والزنجبيل، والخيار. 

2- ديتوكس البرتقال والجزر:

قم بتقشير وتقطيع حبة برتقال كبيرة مع حبة جزر، ثم ضعهما في الخلاط الكهربائي وأضف في النهاية القليل من العسل والبقدونس.

3-ديتوكس الشاي الأخضر والليمون: 

إغلي الماء مع القليل من الشاي الأخضر ثم اعصر عليهم ربع ليمونة، واشرب المزيج ساخناً. 4-ديتوكس القرفة والليمون والعسل: 

اغلي كوب من الماء ثم أضف إليه ملعقة عسل، وبضعة عيدان من القرفة، وبضعة شرائح من الليمون الطازج.