إن أول يوم عمل يكون بمثابة اختبار حيث يشعر الشخص بالعديد من المشاعر..المزيد

أول يوم عمل,كيف تترك انطباع جيد في عملك,الانطباع الأول

السبت 5 ديسمبر 2020 - 17:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الانطباع الأول يدوم.. كيف تترك أثرًا إيجابيًا في عملك الجديد؟

إن أول يوم عمل يكون بمثابة اختبار، حيث يشعر الشخص بالعديد من المشاعر، وفي الغالب يسيطر عليه القلق والتوتر، أو الحماس الزائد، ولأن الانطباع الذي تتركه في بداية عملك، يدوم فترة طويلة، ويرسم شخصيتك، فحاول ألا يطغي عليك الحماس الزائد فتبدو كشخصية متسرعة، وألا يسيطر عليك القلق فتظهر كشخص قليل الثقة في النفس.



ولأن الانطباع الذي ستتركه في عملك في البداية، سيحدد الطريقة التي سيعاملك بها زملائك ومديرك، وربما يحدد مصيرك المهني، سنقدم لك فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك  على ترك انطباعًا جيدًا في أول أسبوع عمل.

1-اختر ملابس مناسبة

المظهر الخارجي أهم ما يشكل الانطباع الأول، لذلك اعرف طبيعة الملابس التي يجب ارتداؤها في عملك الجديد، وإن لم تستطع معرفة طبيعة الزي في مكان عملك قم باختيار ملابس مهنية وأنيقة.

2-احرص على الوصول مبكرا

لتعكس صورة إيجابية عن التزامك بالوقت، حاول الوصول قبل موعدك، لأن الالتزام بالمواعيد يعتبر من أهم السمات التي يقدرها أصحاب العمل، وأيضا الوصول قبل الموعد يُظهر لمدرائك مدى اهتمامك وحماسك للوظيفة الجديدة.

3- كن إيجابيا وابتسم

لتتمكن من بناء علاقات جيدة مع زملائك، كن شخص إيجابي، وتعامل مع الجميع بلطف ولباقة.

4- قدم نفسك للجميع

لكي تندمج بسرعة، عرف الكل عليك، وقدم نفسك للآخرين بثقة، ولا تكن منغلقا على نفسك وتقضي وقتك كله مركزا على شاشة حاسوبك. 

5-تناول الغداء مع زملائك

لكي تتعرف على زملائك وتندمج معهم، مارس معهم الأنشطة اليومية، لذلك إذا عرضوا عليك مشاركتهم الطعام أو تناول القهوة لا ترفض ذلك، لأنكم حينها ستتحدثون معا، وستكتشفون أمور مشتركة، وهذا أيضا سيعطيهم إشارة بأنك شخص اجتماعي وتحب التعرف عليهم.

6- تعرف على موظف قديم

للتعرف على مكان العمل وطبيعته أكثر، تقرب إلى أحد الموظفين القدماء واستفيد من تجربته، فمثلا حاول أن تشربا معا كوب قهوة أو شاي، أو أن تتناولا وجبة الغداء سويا.

7- اقبل أي دعوة

لتتمكن من تلبية دعوات زملائك، حاول أن تكون متفرغا خلال إسبوعك الأول في العمل، لأن زملائك الجدد سيحاولون التعرف عليك، فلا تترد في قبول أي دعوة من أحدهم لشرب قهوة أو الخروج مساء لتناول وجبة عشاء.

8- لا مانع من إعداد مشروبات لزملائك

إذا كنت تعد أي مشروب لنفسك، قم بإعداد مشروب أخر لزميلك واعطه إياها، لأن تصرف كهذا سيجعل زملاءك يرتاحون لك أكثر ويساعدونك على الاندماج سريعا في عملك الجديد.

9- تعرف على مديرك

لا تكتفي برؤيتك للمدير خلال مقابلة توظيفك، ولا تكتفي بإلقاء التحية عليه كل صباح، بل  توجه إلى مكتبه وقدم نفسك من جديد، وتتحدث معه بشكل مختصر وبكل ثقة، لكي تترك انطباعا جيدا لديه.

10- في نهاية يومك الأول اشكر من ساعدوك 

اشكر كل من ساعدوك في أول يوم عمل، وعرفوك على مهامك وزملائك، واخبرهم أنك تتطلع بشدة للتعاون معهم من أجل مصلحة الشركة بشكل عام.