تعاني البشرة من مشكلات جلدية تواجه بعض السيدات خاصة في فصل الخريف منها.. المزيد

البشرة,جفاف البشرة,مرطبات البشرة

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 02:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نصائح للحفاظ على البشرة من الجفاف خلال الخريف

جفاف البشرة
جفاف البشرة

تعاني البشرة من مشكلات جلدية تواجه بعض السيدات خاصة في فصل الخريف منها الجفاف، والذي يزداد خلال فصل الشتاء، بسبب الطقس البارد وانخفاض معدل الرطوبة والتعرض بشكل متواصل للحرارة المنبعثة من الدفايات الكهربائية، ويرصد "اليوم الجديد" في هذا التقرير نصائح هامة؛ لحماية البشرة من الجفاف خلال فصلي الخريف والشتاء.



استخدام الكريمات المرطبة

وفقًا لموقع "Everydayhealth"، فإن استخدام الكريمات المرطبة يوميًا، له تأثيرات كبيرة في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات خلال فصلي الخريف والشتاء، إذ تدفعها إلى امتصاص الماء اللازم لترطيبها.

البعد عن التوتر

أثبتت الدراسات أن المرأة التي تُعاني من التوتر المزمن، فغالبًا ما تعاني من جفاف وشحوب البشرة والالتهابات الجلدية وحب الشباب بصفة مستمر.

وأوضحت الدراسات أن السبب هو ارتفاع هرمون الكوريتزول بالجسم، وللتخفيف من حدة التوتر، يمكن ممارسة تمارين اليوجا، وشرب المشروبات العشبية، وكذلك استنشاق الزيوت العطرية.

النظام الغذائي الصحي

نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المسؤولة عن ترطيب البشرة، يحميها من الجفاف ويؤدي إلى تحسين تدفق الدم إليها ومكافحة الشوارد الحرة التي تهددها بالتجاعيد.

العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن تتوافر في نظامك الغذائي الصحي، أبرزها أحماض أوميجا 3 المتوفرة بالمكسرات والأسماك الدهنية، وفيتامين سي المتوفر بالحمضيات، ومضادات الأكسدة الموجودة بالخضروات.

أغطية الوسائد الحريرية

عند تجهيزك لفرش منزلك، احرصي على أن يكون غطاء الوسادة مصنوع من الحرير، نظرًا لملمسه الناعم على الجلد، على عكس القطن الذي يعرض البشرة لخطر الجفاف ويزيد من فرص ظهور تجاعيد الوجه.

النوم الجيد

عدم النوم في وقت متأخر من الليل، والاستيقاظ مبكرًا، وحصول الجسم على القسط الكافي من النوم يوميًا، يساعد في ضمان أن تظل البشرة نضرة ورطبة وخالية من البقع والتجاعيد.

وأوضحت أحدث الدراسات أنه خلال النوم يزداد تدفق الدم إلى الجلد ويصبح الكولاجين أكثر قدرة على تجديد الخلايا التالفة.

المكملات الغذائية

يمكن أيضًا الاعتماد على المكملات الغذائية؛ لإمداد بشرتك بالفيتامينات التي تحتاج إليها للوقاية من الجفاف، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناولها؛ لتحديد الجرعات المناسبة لصحتك.

وتشمل المكملات الغذائية، فيتامين هـ والذي يعمل على تخفيف الأعراض عند مرضى الإكزيما، وكذلك فيتامين أ والذي يعزز إفراز الكولاجين ويعالج شحوب البشرة ويكافح تجاعيد وخطوط الوجه، وأيضًا فيتامين B المفيد في حال الإصابة بفرط التصبغ وحب الشباب.