أعلنت المملكة العربية السعودية عن استقبال المعتمرين من الخارج يوم الأحد 1 نوفمبر والتي استمر.. المزيد

السعودية,العمرة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الجمعة 15 يناير 2021 - 22:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وفقا لعدة ضوابط..

السعودية تستقبل المعتمرين من الخارج بداية من الأحد المقبل

مناسك العمرة
مناسك العمرة

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، استقبال المعتمرين من الخارج، الأحد المقبل، وذلك بعد توقف استقبال الوافدين منذ انتشار  فيروس كورونا في مارس الماضي، وذلك وفق آلية "العمرة الآمنة" وضوابط تقديم الخدمة، بما يضمن سلامة وصحة الإنسان.



ونسقت وزارة الحج والعمرة، مع الخطوط السعودية حتى تتوفر سعة المقعد اللازمة وفق الخطة المعتمدة لمراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

وجاءت ضوابط تقديم الخدمات لمعتمري الخارج من قبل شركات العمرة، ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة: 

- تحدد الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 عاما وتقديم شهادة pcr بنتيجة فحص سلبية، وتثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد، وتكون مصدرة من مختبر موثوق من دولة المعتمر، على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى السعودية.

وتشمل الاشتراطات، أن يكون الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة بحسب ضوابط الطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق "اعتمرنا"، وأن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

قرارات عودة العمرة

وفي وقت سابق، كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن عدد من القرارات بشأن عودة العمرة مرة أخرى، وذلك طبقًا للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، موضحة منع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، وذلك بسبب إجراءات منع انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ما نقلته صحيفة سبق السعودية. 

ومن جانبها، نقلت منطقة مكة المكرمة عن شؤون الحرمين أنه تقرر منع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود وسيكون الطواف خارج الحاجز الموجود حاليا، متابعة أنه تم تجهيز فرق طبية متخصصة وأماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أي معتمر.

تعقيم الحرم للحد من انتشار كورونا

وأضافت أنه سيتم تعقيم الحرم 10 مرات يوميًا، وأن العملية ستتم قبل دخول كل فوج وبعد خروجه، مؤكدة أن توزيع ‎ماء زمزم على المعتمرين سيكون في عبوات مغلفة ومخصصة لهذا الشأن.

وأعلنت السعودية عن عودة العمرة مرة أخرى على 4 مراحل، وذلك لحين الانتهاء من جائحة كورونا في العالم.