شارك وزير الخارجية سامح شكري اليوم الثلاثاء في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس ال

وزير الخارجية,سامح شكري,سد النهضة,اخبار مصر اليوم,مفاوضات سد النهضة,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأحد 17 يناير 2021 - 20:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شكري يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

شارك وزير الخارجية سامح شكري اليوم، الثلاثاء، في الاجتماع الوزاري، الذي دعت إليه جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي لوزراء الخارجية والموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا بهدف إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة، التي كانت قد توقفت منذ نهاية شهر أغسطس الماضي.



وتأتي مشاركة وزير الخارجية في هذا الاجتماع تأكيدا؛ لاستعداد مصر للانخراط في مفاوضات فعالة وجادة بين الدول الثلاث من أجل تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة والتي وجهت الدول الثلاث بالتفاوض من أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالحها المشتركة ويؤمن حقوقها المائية.

وزير خارجية بنجلاديش يستقبل السفير المصري 

وفي وقت سابق، استقبل وزير خارجية جمهورية بنجلاديش الشعبية A.K. Abdul Momen سفير جمهورية مصر العربية لدى بنجلاديش وليد أحمد شمس بمناسبة انتهاء فترة عمله في دكا، وبحضور كبار مسئولي وزارة الخارجية البنجلاديشية.

وأشاد وزير خارجية بنجلاديش، بجهود السفارة المصرية خلال السنوات الأخيرة، والتي شهدت عقد الجولة الأولى للمشاورات السياسية بين البلدين كخطوة هامة لدفع العلاقات بين البلدين.

وأعرب عن تطلع بلاده لاستمرار هذا الزخم بما يُسهم في تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما زيادة حجم التبادل التجاري و التدفقات الاستثمارية، كما أكد تقدير بلاده للدور المصري الرائد والداعم لقضايا العالم الإسلامي.

وزير الخارجية يشارك في احتفالية إحياء يوم الأمم المتحدة

ويذكر أن شارك وزير الخارجية سامح شكري، يوم 24 أكتوبر الجاري، في احتفالية لإحياء يوم الأمم المتحدة، بحضور عدد من الوزراء، وممثلو الوزارات، والسفراء المعتمدون وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية ومكاتب الأمم المتحدة العاملة بالقاهرة، وذلك بقصر التحرير.

وأوضح أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري ألقى بهذه المناسبة كلمة استهلَّها بإبراز خصوصية احتفال هذا العام في ضوء مرور 75 عامًا على إنشاء المنظمة؛ مؤكدًا أن تلك المناسبة تعدُّ فرصة لتجديد التزام مصر بأهداف ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وتعاونها مع الدول الأعضاء لتعزيز ركائز العمل الجماعي متعدد الأطراف بما يستجيب لتطلعات وآمال شعوب العالم.

وتابع أن الوزير شكري تطرق خلال كلمته إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن تلك الجائحة أعادت التأكيد على ضرورة إدخال إصلاحات جادة وسريعة على منظومة الأمم المتحدة بما يضمن تعزيز فاعليتها في مواجهة التحديات المتلاحقة على الأصعدة السياسية، والأمنية، والتنموية، والإنسانية.