أحيانا يشعر الفرد برغبة شديدة في تغيير وظيفته والانتقال إلى وظيفة أخرى..المزيد

تغيير الوظيفة,Career shift,أسباب تجعلك تغير مهنتك,كيف تنتقل لعمل ناجح

السبت 16 يناير 2021 - 20:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متى تعرف أن عليك تغيير مهنتك؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحيانا يشعر الفرد برغبة شديدة في تغيير وظيفته والانتقال إلى وظيفة أخرى، سواء في نفس المهنة أو في غيرها، لكن قبل اتخاذ هذا القرار لابد من التأكد أن الرغبة في عمل "careershift" هي رغبة حقيقة قائمة على أسباب واضحة، وليست مجرد ملل عابر.



لذلك فيما يلي نتعرف على الأسباب التي إن وجدت عليك تغيير مهنتك، وكيف تقوم بذلك التغيير للحصول على حياة أكثر إرضاءً وعلى مهنة ناجحة.

أشياء تخبرك أنك بحاجة لتغيير وظيفتك

إذا شعرت أو واجهت الأشياء التالية، فقد حان الوقت للتفكير في تغيير المهنة، وإلا فإن هذه الطاقة السلبية ستقيدك وستنتقل إلى أشخاص في حياتك كالأصدقاء والعائلة.

1- إذا كانت مهنتك تؤثر بشكل سلبي على صحتك، كأن تشعر دائما بالإجهاد، والضغط والإرهاق، والتوتر، والاكتئاب وربما زيادة أو فقدان الوزن.

2 -الشعور بالتعاسة في مكان العمل وعدم القدرة على التركيز.

3- إذا كنت تعاني من صعوبات في النوم.

4- الشعور بأن احترامك لذاتك آخذ في التناقص.

5- إذا كان التغيير الوظيفي يساعدك في تحقيق حلم الحياة، أو ستحصل على عمل أكثر إثارة.

  6- إذا كنت تعمل في مكان عمل سلبي.

7- إذا كنت تعمل مع مدير صعب ولا يمكن التفاهم معه. 

8- إذا كنت تشعر بالخسارة والروتين تجاه ما تفعله، لكنك مستمر فقط خوفا من الفشل أو المجهول، حينها عليك صنع النجاح من خلال القيام بدور صعب أو الخروج من منطقة الراحة. 

كيفية إجراء التغيير للحصول على مهنة ناجحة 

1- اكتب خطتك الوظيفية

حدد خطواتك الجديدة في العمل لتحفزك على الاستمرار، ولتحصل على عمل ناجح، كأن تأخذ دورات جديدة، وتتعلم لغة جديدة،  أو تعرف على طرق تحسن بها المشكلات في العمل.

2- كن واقعيًا وصادقًا في تقييم نفسك

 عليك تقييم ذاتك جيدًا لدراسة مدى موضوعية خطوة انتقالك للوظيفة الجديدة، وكن صادقا بشأن نقاط القوة والضعف، وفكر في كيفية استغلال نقاط القوة بشكل سليم، والتغلب على نقاط الضعف لتكون في حال أفضل.

3- اعثر على شخص يرشدك 

يمكن للشخص الذي يعمل في المهنة التي تريدها أن يوجهك نحو العيوب لإصلاحها، ويقدم لك النصائح  بشأن الخيارات الأفضل.

4- ابحث عن أفضل مرتب

إذا غيرت مهنتك بناءً على قيمة المرتب الذي ستحصل عليه في الوظيفة الجديدة، فابحث عن المدن أو الشركات في جميع أنحاء البلاد التي تقدم مرتبًا أعلى لأولئك الذين يعملون بنفس مجالك.

5- قم بإعداد أدواتك المهنية

جهز سيرة ذاتية ممتازة حتى تقدمها إلى الوظيفة التي ترغب في الانتقال إليها، وراعي جيدًا قدراتك التي تريد العمل على أساسها في الوظيفة الجديدة واهتم بإبرازها.