أكد الدكتور محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري أن كل مؤسسات الدولة لها ثوابت.. المزيد

الري,سد النهضة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 21:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الري: الرئيس أكد على حق إثيوبيا في التنمية بما لا يضر مصر والسودان

سد النهضة
سد النهضة

أكد الدكتور محمد السباعي، المتحدث بِاسم وزارة الموارد المائية والري، أن كل مؤسسات الدولة لها ثوابت عند التفاوض، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على هذه الثوابت في مداخلة هاتفية مع نظيره جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.



حق إثيوبيا في التنمية

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كلمة أخيرة، والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية ON E، مساء اليوم الإثنين، أن الرئيس أكد على حق إثيوبيا في التنمية بما لا يقع ضررًا على مصر والسودان، معربًا عن أمله في القدرة على حل واستيعاب النقاط التفاوضية والسيناريوهات المختلفة بالنسبة للجانب الفني، مضيفًا أن مصر استطاعت التعامل مع الفيضان وإدارته بشكل متميز.

وأما بشأن الإجراء الأحادي لإثيوبيا بملء سد النهضة، فقال متحدث الري، إن الإجراء كانت له تأثيراته على السدود السودانية ومياه الشرب في السودان، لافتا إلى أن مصر تأثرت في سيناريوهاتها للتعامل مع الفيضان.

وأشار إلى أهمية وضع قواعد واضحة ملزمة لكل الأطراف لكمية التصرفات والتشغيل وكيفية الملء، فضلا عن تحديد النقاط المتعلقة قانونيًا بآلية فض التنازعات، متابعًا: “هناك نقاطًا عالقة تمثل تخوفات وهواجس في محلها من دول المصب”.

اجتماع وزارء الخارجية لبحث استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة

ويتم عقد اجتماع، غدًا الثلاثاء، من قبل وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا، برعاية الاتحاد الأفريقي لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي، بدعوة من دولة جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وأكدت مصر والسودان على المطالبة باتفاق قانوني ملزم يشمل قواعد أمان سد النهضة، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

ويذكر أن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، أكد في وقت سابق، أن مصر تتواصل مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا حول سد النهضة، مؤكدة على ثبات موقفها إزاء نزاعها مع أديس أبابا تجاه سد النهضة.

وأوضحت وزارة الري المصرية، أن مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان، بسبب نقاط عدم الاتفاق بين الدول الثلاث، فيما طلبت السودان العودة للاتحاد الأفريقي.

ومن جانبه، وجّه وزير الري السوداني ياسر عباس، رسالة لـ “جي باندورا” وزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا، قائلًا: “تمسك السودان بالمفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي.. للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة”.