وصف رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي تنظيم العملية الانتخابية في مصر خلال جائحة كورونا بـالرا

مجلس النواب,البرلمان العربي,انتخابات البرلمان

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

البرلمان العربي عن الانتخابات النواب: المصريون كسبوا الرهان

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب

وصف رئيسالبرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، تنظيم العملية الانتخابية في مصر خلال جائحة كورونا بـ"الرائعة"، منوها إلى أن المصريين كسبوا الرهان ونجحوا في الخروج بهذا العرس الديمقراطي دون أن يكون هناك أي ضرر.



وأضاف العسومي، في تصريحات خاصة لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية اليوم الإثنين، أن مصر نجحت في تأمين المشاركين، مشيرا إلى أن الأمر ليس بالهين أن تعمل هذه الانتخابات التي شارك فيها الملايين في هذه الظروف الاستثنائية، قائلا: نقول لجمهورية مصر العربية عملكم كبير وناجح وكسبتم الرهان وهذا دائما ما نراه في التحديات أنها هي التي تكسب.

أستاذ علوم سياسية: المرحلة الأولى في انتخابات النواب خلت من العنف السياسي

وفي سياق آخر، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن انتخابات النواب لم تشهد أي تدخلات ولا تأثيرات على رغبة الناخبين في اختيار نوابهم.

وأضاف خلال استضافته في برنامج"من مصر"، المذاع على قناة"سي بي سي"، أن الدولة على مسافة واحدة من الجميع، دون تحيز أو انحياز في سير العملية الإنتخابية لأي طرف أمام الآخر، وهي السمة الأبرز على لسان الجميع.

وأوضح بدرالدين، أنه في عهود سابقة كان هناك تداخل من جانب الإدارة أو من جانب الأمن، والتداخل كان يتم لحساب حزب معين، ولايوجد في هذه المرحلة أى حزب حتى الآن، وهذا يضمن نزاهة العملية الإنتخابية، إضافة إلى الإشراف القضائي الكامل على العملية الانتخابية.

وأشار إلى أن الانتخابات تحظى بمتابعة من قبل مؤسسات المجتمع المدني في الداخل والخارج ووسائل الإعلام، في التسهيلات التي أعطيت لضمان سير العملية الإنتخابية، حيث كان هناك تأمين كامل من جانب القوات المسحلة والشرطة واهتمام كبير من وزارة الصحة وتوفير الخدمات الصحية لمن يريد، وأيضا تأكيد على فكرة التباعد الاجتماعي واتخاذ الإجراءات الاحترازية، مما جعل الأمور تسير بسهولة ويسر.

إكرام بدر الدين: لا يوجد عنف سياسي في الانتخابات

وتابع الدكتور إكرام بدر الدين، إن العنف السياسي كان موجودا في انتخابات سابقة، ولكن الآن تجري انتخابات نيابية دون عنف سياسي، وأكد المحافظون على عدم وجود احتكاكات واشتباكات في العملية الانتخابية.