أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض.. المزيد

مجلس النواب,انتخابات النواب

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 08:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انتهاء التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.. وبدء الفرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، انتهاء عمليات تصويت المصريين بالداخل في محافظات المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، في التاسعة مساء اليوم، وبدء رؤساء اللجان الفرعية في فرز صناديق الاقتراع، داخل مقار اللجان.



وشملت هذه المرحلة دوائر 14 محافظة هي الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.

ويختار المصريون في الانتخابات بمرحلتيها 568 نائبا من أصل 596 عضوا في مجلس النواب، على أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعيين النواب الباقين.

وكانت عملية التصويت بانتخابات مجلس النواب في الخارج في هذه المرحلة، قد جرت على مدى 3 أيام من 21 وحتى 23 أكتوبر الجاري.

ويبلغ عدد الناخبين في هذه المرحلة 33 مليون ناخب، من إجمالي 63 مليون ناخب يحق لهم التصويت، وتخضع الانتخابات في مرحلتيها لإشراف قضائي تام، كما تشارك في متابعتها منظمات مدنية غير حكومية من دول أوروبية وأفريقية، إضافة إلى وفد من البرلمان العربي.

وتم إجراء الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، إضافة إلى التدابير الصحية التي يتم اتباعها في ظل جائحة كورونا، حيث يتم التشديد على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الجسدي.

ومن المقرر إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة، منها القاهرة العاصمة، يومي 7 و8 من نوفمبر. 

وهذه المرة الثانية التي ينتخب فيها مجلس النواب "الغرفة البرلمانية الأولى" منذ ثورة 30 يونيو.

وتأتي انتخابات مجلس النواب عقب انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية، في شهر أغسطس الماضي).

وبحسب اللجنة الوطنية للانتخابات، يبلغ إجمالي  عدد المقيدين بجداول الانتخابات 62 مليونا و940 ألفا و165 ناخبًا.

وزير التعليم يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب

وأدلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020، داخل لجنته الانتخابية في كلية الطفولة المبكرة بشارع التحرير بالدقي.

ودعا الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جموع المواطنين، إلى المشاركة والحرص على الإدلاء بصوتهم فى الانتخابات واختيار من يمثلهم داخل مجلس النواب.