نظم متحف الأقصر في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد معرضا مؤقتا بعنوان جنوبية للفن التشكيلي والتصوير

السياحة,الآثار,الصعيد,المرأة الصعيدية,متحف الأقصر

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 19:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

متحف الأقصر ينظم معرضا للفن التشكيلي عن حياة المرأة الصعيدية

معرض المرأة الصعيدية
معرض المرأة الصعيدية

نظم متحف الأقصر في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد، معرضا مؤقتا بعنوان "جنوبية" للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي عن حياة المرأة الصعيدية في جنوب مصر.



وأوضحت الدكتورة رشا كمال مدير إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير السياحة والآثار، أن المعرض يستمر حتى الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر 2020، ويضم 21 عملا فنيا متنوعا ما بين الصور الفوتوغرافية والتصوير الزيتي والجرافيك بمشاركة 18 فنانا.

وأشارت إلى أن المعرض يسلط الضوء على المرأة في صعيد مصر بهدف رفع الوعي بأهمية دورها ومشاركتها في صناعة التراث بقيمة الأصيلة الممتدة بين الأجيال، بالإضافة إلى دورها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتراثية وأثره الكبير في عملية التنمية المستدامة، أحد أهداف أجندة الحكومة المصرية في خطة 2030.   وأضافت نجوى بكر مسئول ملف المرأة بإدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن الوزارة،  تسعى دائما إلى رفع الوعي بدور المرأة في المجتمع من خلال معارض الفن والحرف التراثية والبرامج التوعوية للنساء في متاحف ومناطق تراثية مختلفة.

وأشار دكتور علاء حسين منشاوي مدير عام متحف الأقصر، إلى أن هذا المعرض هو الأول من نوعه الذي يستضيفه المتحف، كما ينظم على هامشه سلسلة من المحاضرات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة عن حياة المرأة في الجنوب ودورها في كافة مجالات الحياة.

• وزير السياحة يبحث مع سفير الدنمارك إقامة معارض أثرية بين البلدين

بحث وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، اليوم الأحد، مع سفير دولة الدنمارك الجديد بالقاهرة سفين أولينج، مقترح إقامة معارض أثرية مؤقتة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور خالد العناني مع السفير الدنماركي، والذي حرص على لقاء الوزير والتعرف عليه ضمن أولى لقاءاته الرسمية بعد استلامه مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة.

وأعرب العناني عن تمنياته للسفير بالنجاح والتوفيق في عمله خلال فترة توليه منصبه الجديد، وأن تشهد مزيدا من التعاون بين البلدين.

وبحث الجانبان، تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري وتدريب الأثريين والمرممين، بالإضافة إلى جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من الدنمارك إلى مصر.

ومن جانبه، هنأ السفير الدنماركي، الدكتور خالد العناني، على الكشف الأثري الجديد والخاص بتوابيت سقارة الملونة، والذي أعلنت عنه الوزارة في أوائل أكتوبر الجاري، لافتا إلى أنه كان يأمل حضور هذا الاكتشاف الأثري الجديد، ولكن حالت ارتباطاته الوظيفية دون حضور هذا الحدث العظيم.