أعلنت أجهزة الأمن الأفغانية في الساعات الأولى من صباح اليوم مقتل أبو محسن المصري واسمه الحقيقي حسام عبد الر

تنظيم القاعدة,أسامة بن لادن,حسام عبدالرؤوف,حسام عبد الرؤوف,أبو محسن المصري,القيادي في تنظيم القاعدة,مصري في تنظيم القاعدة,مقتل مصري في تنظيم القاعدة,أيمن الظواهري

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 02:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد مقتله.. 12 معلومة عن أبو محسن المصري القيادي في "القاعدة"

حسام عبد الرؤوف
حسام عبد الرؤوف

أعلنت أجهزة الأمن الأفغانية، في الساعات الأولى من صباح اليوم، مقتل أبو محسن المصري، واسمه الحقيقي حسام عبد الرؤوف، القيادي البارز في تنظيم القاعدة، الذي كان مدرجا على قائمة الإرهابيين المطلوبين، لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، في عملية بأندر القريبة من غزني، جنوب شرق البلاد.



12 معلومة عن أبو محسن المصري

1- يُعرف أبو محسن المصري، باسم عبد الهادي مصطفى، عضو مجلس شورى قيادة تنظيم القاعدة، مسؤول إعلام التنظيم، وخصوصا قناة السحاب المتخصصة في نشر بيانات ومرئيات القيادة المركزية.

2- وُلد أبو محسن المصري، أو حسام عبد الرؤوف، عام 1957، وتخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة عام 1979، وبعد عامين فقط عمل في وزارة الزراعة المصرية بقسم الإعلام.

3- ويُعد أبو محسن من أرفع مساعدي أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، وينظر له على أنه من أبرز الشرعيين داخل التنظيم، ومن القادة المثقفين به.

4- أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، وضع أبو محسن المصري، على قائمة أكثر المطلوبين لديه، في يناير الماضي، بعد صدور مذكرة اعتقال في حقه بالولايات المتحدة، عام 2018، بتهمة التآمر لقتل أمريكيين.

5- انضم حسام عبد الرؤوف للجهاديين العرب، في الحرب ضد السوفييت في أفغانستان، عام 1986، وظل هناك 9 أشهر، عاد بعدها مجددًا إلى مصر.

6- بعد عودة "عبد الرؤوف" إلى مصر، عمل سكرتير ومسؤول جهاز الحاسب الآلي، في مكتب الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق.

7- ويُقال إن أبو محسن المصري، أتيحت له الفرصة، في أغسطس عام 1988، للسفر إلى الولايات المتحدة، للحضول على دورات في علوم الحاسب الآلي، إلا أنه رفضها حتى لا تؤخره عن الجهاد وكراهية الأمريكيين، وفقًا لإصدارات تنظيم القاعدة.

8- في عام 1989، هاجر حسام عبد الرؤوف وعائلته إلى باكستان، والتحق بالعمل مكتب الخدمات في بيشاور، الذي أسسه أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة السابق، وعبد الله عزام، بقسم المالية ثم الإعلام، وظل به مدة 6 سنوات.

9- ومع عام 1995، وتحديدًا في يوليو، انتقل أبو محسن المصري، مع عائلته إلى العاصمة كابول؛ للإشراف على مشاريع تابعة لمكتب الخدمات في ثلاث ولايات، إلى أن وقعت أحداث 11 سبتمبر عام 2001.

10- تولى حسام عبد الرؤوف رئاسة تحرير مجلة طلائع خرسان، منذ العدد الأول، الذي صدر عقب تفجيرات لندن، يوليو عام 2005 وحتى الآن.

11- وفي العام الماضي، نقل موقع جيمس تاون، بعث تنظيم القاعدة، فرع كردستان العراق، برسالة خاطبوا فيها أيمن الظواهري، زعيم التنظيم، وذكروا بها اسم حسام عبد الرؤوف.

12- وفي سبتمبر عام 2014، رفض تنظيم القاعدة، ما ورد في تقرير أمريكي، يفيد بأن التنظيم في طريقه إلى الزوال، ونشر الأخير كلمة لحسام عبد الرؤوف، يقول فيها: "أيا كانت الزلات والأخطاء التي قد تكون الأفرع الإقليمية قد اقترفتها، إلا أنها محدودة العدد وسط جبال من الأعمال والنجاحات المشهودة"، مؤكدا أن الجماعة تتوسع في شتى أنحاء العالم.