الاكاديمية العربية الدولية هي اكاديمية متميزة تتيح فرصة التعليم عن بعد ومركزها الحالي.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 09:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المدير التنفيذي للأكاديمية العربية: الطالب يستطيع الدراسة والعمل معًا.. ولدينا نظام لتقسيط المصروفات

الأكاديمية العربية
الأكاديمية العربية

الأكاديمية العربية الدولية هي أكاديمية متميزة تُتيح فرصة التعليم عن بُعد ومركزها الحالي في مدينة اسطنبول، وتسعى دائمًا لإقامة مستوى تعليمي عال بالمعايير العربيّة والدوليّة، وتحرص على أن تتميز بمنهج تعليمي خاص يتم إعداده من خلال كادر تدريسي مميز حيث يعتمد على الاستنارة بأفضل المناهج العربية والدولية، كما يستفيد من هذا المنهج نخبة من الكفاءات العربية والدولية في التخطيط والتحضير والكثير من مناهج العمل، وتميزها جعل عدد الطلاب أكثر من 20 ألف طالب، وتحتوي على أكثر من 60 تخصصًا جامعيًا .



وللحديث أكثر عن عمل الأكاديمية قابلنا الأستاذ محمد عدنان الصانع المؤسس والمدير التنفيذي للأكاديمية للإجابة على بعض الأسئلة والاستفسارات.

ما هو تعريفكم للتميز؟

 التميز كلمة جميلة برّاقة، يسعى إليها كل إنسان، وله الكثير من التعريفات لا وقت لحصرها وذكرها الآن ولكن بالنسبة لي التميز هوتجاوز المعايير العادية من خلال جودة الأداء.

وجودة الأداء تكون بتسخير الإمكانيات المتوفرة والمحيطة بنا للتألق على مستوى الخدمات وعلى مستوى المنتجات.

وكلنا نعرف بيكاسو لأنه متميز في مجال الرسم، وشكسبير متميز في مجال الكتابة والأدب والخوارزمي متميز بعلم الرياضيات وعلم الفلك وهكذا،وبالمختصر فممكن القول بإن التميز  هو جودة الأداء.

 ما هي أهداف الأكاديمية؟

 بلغت الأمية 38.8% في عام 2000، بحسب إحصائيات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"؛ لذا تسعى الأكاديمية إلى توفير التعليم لكافة أطياف المجتمعات العربية دون أي تمييز على مستوى اللون أو الجنس أو العرق.

ما الذي يجعل أكاديميتكم فريدة من نوعها؟

ما يميز الأكاديمية العربية الدولية “منصة أعد” عن غيرها من المؤسسات هو التالي:

- اعتماد نظام المووك MOOC في التعليم، وهو نظام معتمد في كبرى المنصات الشهيرة مثل كورسيرا ويوديمي وإدراك ورواق.

-  مرونة الدراسة، ما يتيح للطالب الدراسة والعمل سويًا دون انقطاع عن متطلبات الحياة.

- الرسوم الدراسية المدروسة، والتي تجعل الدراسة متاحة للجميع خاصة أن برنامج التقسيط الميّسر متاح لكافة الطلبة دون استثناء.

ما هي الدرجات والبرامج التي تقدمها منصتكم التعليمية؟

تقدم الأكاديمية أكثر من 100 برنامج موزع على الدرجات التالية:

- الدورات القصيرة المجانية بالكامل.

- درجة الدبلوم.

- درجة البكالوريوس.

- درجة الماجستير.

- درجة الدكتوراه.

والجدير بالذكر بأن كافة البرامج والدرجات الجامعية المقدمة متاحة بلغتنا الأم التي نعتز بها، أي باللغة العربية.

 ما أهم المميزات التي يجب أن يتسم بها خريجي الأكاديمية العربية الدولية؟

خريجو الأكاديمية معظمهم يتمتعون بخبرة في مجال العمل لا تقل عن 5 سنوات، بحكم أن معظم المسجلين في الأكاديمية هم من العاملين والناجحين في كافة القطاعات الحكومية والخاصة وفي كافة المجالات، كما يتمتعون بخبرة نظرية بناء على المحتوى المقدم من قبل المنصة، ما يجعلهم في صدارة الناجحين  بسوق العمل.

 وما هي شروط القبول بالأكاديمية؟

القبول في البرامج الجامعية المقدمة من خلال منصة أعد هي: توفر “السيرة الذاتية التفصيلية + صورة شخصية عالية الدقة + صورة إثبات مثل جواز السفر + صورة أصلية عن التحصيل العلمي والتحصيل العملي”.

شعارنا النصي هو “الدراسة لدينا متعة” لذا نحن تعمّدنا أن تكون أسس اختباراتنا لطلبة الأكاديمية هي لتحصيل المعلومة وليس بمجرد أن تكون صارمة فقط، كوننا ومن خلال عملنا نسعى لإيصال رسالة بأن  كل إنسان يمكن أن يكون طالبًا للعلم، ونحن لا نلزم المتقدمين لنا أن يكونوا من أوائل الخريجين، إنما يجب أن يكون معدله جيد، وهذا نركز عليه جدًا، ومن ثم يتم اختبارهم بالتحصل العلمي الحاصلين عليه.

 ما هي السمة الأهم التي يجب أن تتحلى بها الأكاديمية في الفترة القادمة من تاريخها؟

استندت الأكاديمية على مدار السنوات الماضية على ثلاث ركائز هامة يجب وأن يستمر الاعتماد عليها ونحن على مشارف دخول عام 2021، وتلك الركائز هي: الهوية، والاستمرارية، والتميز.

 ماذا عن الفرص المتاحة للأكاديمية؟

تتمتع الأكاديمية بميزات قوية تنعكس في أعضاء مجتمعها الجامعي، من هيئة تدريس من الخبراء، وموظفين مجتهدين ومتفانين في عملهم، وطلاب طموحين وذوي عقول لامعة، وخريجين يحدثون فرقًا في جميع أنحاء العالم وهم على يقين بأن منصة أعد قد ساهمت في إطلاق مستقبلهم وإثراء حياتهم.

اؤطلقنا موقع إلكتروني جديد ورائع بمواصفاته، ونتمتع بسمعة طيبة دوليًا، وهذه السمعة هي الشيء الأهم بالنسبة للأكاديمية، فبدونها، لا يمكننا بناء وتقوية هويتنا، ولا يمكننا الحفاظ على استمراريتنا، ولكن، لا يمكننا الاستهانة بهذه السمعة الطيبة في ظل المنافسة العالمية، لذا يجب علينا المحافظة على سمعتنا بتحقيق التميز، وسنتمكن من القيام بذلك.

هل يمكن للطالب الذي تخرج من الأكاديمية أن يستكمل تعليمه في جامعات أخرى؟

 نعم بالطبع، الشهادة التي ينالها الطالب تصادق من الجهات المعنية وبالتالي بالإمكان تكملة الدراسة في العديد من الجامعات في الدول المتقدمة مثل بريطانيا وألمانيا وتركيا، ومن هذه الجامعات على سبيل المثال لا الحصر: جامعة الشرق الأدنى في قبرص.

 بحسب نظام التعليم في الأكاديمية.. هل يستطيع الطالب أن يدرس ويقوم بأعمال أخرى؟

ما يميز الأكاديمية هو مرونة الدراسة، وبالتالي الطالب بإمكانه الدراسة وبذات الوقت العمل ومتابعة حياته اليومية بشكل مرن وسلس، ونحن نسعى قدر الإمكان أن تكون العملية التعليمية جزء لا يتجزأ من حياة الفرد اليومية لا أن تكون عبئًا أو حملًا عليه.