قال الدكتور إكرام بدرالدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن انتخابات النواب لم تشهد أي تدخلات ولا تأث

انتخابات النواب,الدكتور إكرام بدرالدين

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 17:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أستاذ علوم سياسية: المرحلة الأولى في انتخابات النواب خلت من العنف السياسي

الدكتور إكرام بدرالدين
الدكتور إكرام بدرالدين

قال الدكتور إكرام بدرالدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن انتخابات النواب لم تشهد أي تدخلات ولا تأثيرات على رغبة الناخبين في اختيار نوابهم.

وأضاف خلال استضافته في برنامج"من مصر"، المذاع على قناة"سي بي سي" أن الدولة على مسافة واحدة من الجميع، دون تحيز أو انحياز في سير العملية الإنتخابية لأي طرف أمام الآخر، وهي السمة الأبرز على لسان الجميع.

وأوضح  الدكتور إكرام بدرالدين أنه في عهود سابقة كان هناك تداخل من جانب الإدارة أو من جانب الأمن، والتداخل كان يتم لحساب حزب معين، ولايوجد في هذه المرحلة أى حزب حتى الآن، وهذا يضمن نزاهة العملية الإنتخابية، إضافة إلى الإشراف القضائي الكامل على العملية الإنتخابية.

وأشار إلى أن الانتخابات تحظى بمتابعة من قبل مؤسسات المجتمع المدني في الداخل والخارج ووسائل الإعلام، في التسهيلات التي أعطيت لضمان سير العملية الإنتخابية، حيث كان هناك تأمين كامل من جانب القوات المسحلة والشرطة واهتمام كبير من وزارة الصحة وتوفير الخدمات الصحية لمن يريد، وأيضا تأكيد على فكرة التباعد الاجتماعي واتخاذ الإجراءات الاحترازية، مما جعل الأمور تسير بسهولة ويسر.

 إكرام بدر الدين: لايوجد عنف سياسي في الانتخابات

وتابع الدكتور إكرام بدرالدين إن العنف السياسي كان موجودا في انتخابات سابقة، ولكن الآن تجري انتخابات نيابية دون عنف سياسي، وأكد المحافظون على عدم وجود احتكاكات واشتباكات في العملية الإنتخابية.

ولفت الدكتور بدرالدين إلى أن هناك منافسة سياسية شديدة قد تكون بين أحزاب أو بين مرشحين أو بين قوائم، وإنما لا يحدث منافسة بمعنى عنف سياسي، وهذا شئ جيد.

هل يؤثر رأس المال السياسي على العملية الإنتخابية؟

ورأى الدكتور إكرام بدرالدين أن المال السياسي يؤثر على أى انتخابات وأى دولة و الانتخابات الريئسية أيضا، وفي هذه الانتخابات من المرحلة الأولي لم يكن المال السياسي هو العامل المؤثر في الانتخابات، وإن وجد سيكون في بعض اللجان بنسبة قليلة جدا إذن ليس ظاهرة عامة يمكن أن تؤثرعلى العملية الإنتخابية.

تغيير تركيبة المرشحين في انتخابات النواب 2020

وأكد بدرالدين أن في هذه الانتخابات يوجد دور مهم للشباب، حيث يوجد تنسيقية شباب الأحزاب وترشح الشباب في الانتخابات، وأيضا دور كبير للمرأة في عملية الترشح، إذن كل هذا تغيير في تركيبة المرشحين.