الإصابة بنقص نسبة الحديد في الجسم تتسبب في زيادة فرص الإصابة بالأمراض والشعور.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 19:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يؤدي إلى السرطان.. احذر أعراض فرط الحديد بالجسم

الحديد
الحديد

الإصابة بنقص نسبة الحديد في الجسم تتسبب في زيادة فرص الإصابة بالأمراض والشعور بالإرهاق، وكذلك زيادة نسبة الحديد في الجسم، عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض اضطراب فرط الحديد، والتي تكون عادة خفيفة ولا تظهر حتى منتصف العمر أو بعد سن اليأس عند النساء، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وألم بالبطن، وارتفاع مستويات السكر في الدم.



ويعد اضطراب فرط الحديد هو مجموعة من الحالات الطبية التي تجعل الجسم يخزن كمية زائدة من الحديد، وتشمل ترسب الأصبغة الدموية الوراثي وهي حالة وراثية يمتص فيها الجسم الكثير من الحديد من الأطعمة والمشروبات، وذلك وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

ويخزن الجسم الحديد الزائد في أعضاء معينة، مثل الكبد والقلب والبنكرياس، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء كما يمكن أن يسبب تلف البنكرياس مرض السكري.

ما هي أنواع اضطراب فرط الحديد؟

اضطراب فرط الحديد في الجسم له عدة أنواع في الجسم، مثل ترسب الأصبغة الدموية الوراثي، وهو حالة أولية لها مكون وراثي، ويمكن أن يُصاب الأشخاص بترسب الأصبغة الدموية الثانوية، وذلك يتطور نتيجة مرض أو حالة أخرى.

ما هي أعراض فرط الحديد في الجسم؟

أعراض فرط الحديد في الجسم عادة لا تظهر حتى منتصف العمر أو بعد سن اليأس عند النساء حيث أن الأشخاص المصابون بترسب الأصبغة الدموية هم أقل عرضة للإصابة بالأعراض، ولكن إذا تطورت الحالة تظهر بعض الأعراض من بينها: الشعور بالتعب، الضعف، فقدان الوزن، ألم البطن، وارتفاع مستويات السكر في الدم، فرط تصبغ أو تحول الجلد إلى اللون البرونزي، كذلك فقدان الرغبة الجنسية، انخفاض في حجم الخصيتين عند الذكور، انخفاض أو غياب الحيض عند الإناث.

ما هي مضاعفات فرط الحديد بالجسم؟

بدون تناول العلاج المناسب يمكن أن يؤدي تراكم الحديد إلى مضاعفات صحية منها: التليف الكبدي، وزيادة فرص الإصابة بسرطان الكبد المرتبط بتليف الكبد، والإصابة بالسكري، وكذلك المضاعفات المرتبطة به، وقصور القلب ولا يستطيع الجسم توزيع كمية كافية من الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

كذلك ألم بالصدر والدوخة، ومشاكل الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية أو قصور الغدد التناسلية، والتهاب المفاصل وهشاشة العظام، والجلد البرونزي أو الرمادي بسبب ترسبات الحديد في خلايا الجلد.