الكركم من أكثر البهارات شهرة حول العالم حيث أثبتت العديد من الدراسات منافعه الكثيرة.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 16 يناير 2021 - 01:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها تقليل الاكتئاب.. 6 فوائد للكركم تعرف عليها

كركم
كركم

الكركم من أكثر البهارات شهرة حول العالم، وأثبتت العديد من الدراسات منافعه الكثيرة وآثاره الإيجابية على صحة الإنسان، ويحتوي الكركم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات، لذا سماه البعض العلاج المعجزة لما يتداول حول انعكاساته الإيجابية على صحة الإنسان.



آثار تناول الكركم على جسم الإنسان

تخفيف التهاب المفاصل

أكدت دراسة نشرت في مجلة جورنال أوف ميديسنال فود، أن للكركم قدرة عالية على تقليل الألم والتورم والتيبس في المفاصل، لذلك توصي مؤسسة التهاب المفاصل المرضى بتناول كبسولة واحدة من الكركم مرتين في اليوم.

خفض نسبة السكر في الدم

وفي دراسة نُشرت على مجلة Nutrition & Intermediary Metabolism أشارت إلى أن تناول الكركم يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

خفض نسبة الكوليسترول

يمكن أن يساعد الكركم في خفض نسبة الدهون في الدم، حيث أجريت اختبارات على أشخاص مصابين به خضعوا لحمية تحتوي الكركم بانتظام، فانخفض لديهم مستوى كوليسترول في الدم.

محاربة مرض الزهايمر

يعتبر مواطنو دولة الهند من أقل الفئات عرضة للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بسكان أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويدرس العلماء الأسباب الحقيقية وراء كون الشعب الهندي، والتي تعتبر أطباقها غنية بالكركم، أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

ولم تظهر نتائج الأبحاث حول الموضوع بعد، لكن هناك اتفاقًا بين العلماء على أن الاستهلاك اليومي للكركم يمكن أن يكون مفيدًا للذاكرة والوظائف الإدراكية.

تخفيف أعراض المصابين بمرض الكلى

في دراسة نشرتها مجلة Journal of Nephrology عام 2014، وأُجريت على 100 مريض ممن يغسلون الكلى، ويعانون من الحكة، أن تناولهم للكركم يقلِّل من البروتين المتفاعل-C، ومن درجة الحكَة لدى هؤلاء المرضى، دون ظهور أية آثار سلبية.

تخفيف أعراض مرض الاكتئاب

يمكن لمادة الكركومين الموجودة في الكركم أن تُؤثِّرُ في العديد من أنظمة الجسم المرتبطة بأسباب الاكتئاب، ففي دراسة نشرتها مجلة Journal of Affective Disorders عام 2015، تبين أن تناول الكركومين مرَتين يوميَا، ولمدة 8 أسابيع يحسن من أعراض الاكتئاب.